الأفلام الإباحية... مخدرات مصوّرة!

الأفلام الإباحية... مخدرات مصوّرة!

هناك الكثير من انواع الادمان التي يمكن ان يعاني من الشخص ومنها الادمان على مشاهدة الافلام الاباحية، حيث لا يدري المدمنون تأثير هذا الأمر على صحتهم بالأخص على دماغهم بشكل مشابه لمشكلة تعاطي المخدرات. وقد يقضي الشخص ساعات طويلة في اليوم في مشاهدة الصور أو الأفلام الإباحية. وفي هذا الموضوع من صحتي سنتكلم عن تأثير هذه الأفلام على الدماغ البشري.

 

تأثير الأفلام الإباحية على من هم دون الـ١٤ عاماً

 

طالب العلماء بعد الكثير من الدراسة الأهل بضرورة التوعية الجنسية عند الأطفال في المنزل والمدارس ذلك لأن الأطفال ما دون عمر الـ١٤عام يتأثرون أكثر من غيرهم بالمشاهد الجنسية التي قد تحدث تغيرات في دماغهم وتؤثر على سلوكهم وتجعلهم في بعض الأحيان يقلدون هذه الأعمال في حياتهم اليومية.

 

تأثير الأفلام الإباحية على من هم بين ٢١ و ٤٥ عاماً

 

أجريت دراسات كثيرة حول هذا الموضوع على بعض الذكور الذين تتراوحأعمارهم بين ٢١ و٤٥ عاماً تبين فيها ان حجم المخطط الأيمن (النواة الذنبية) يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعدد الساعات التي قضاها الرجل بمشاهدة الأفلام الإباحية. وتبيّن بعد دراسة أخرى أجريت على الفئة نفسها من الرجال ومن مختلف الأعمار أنه بعد تعرضهم لصور إباحية قوية ثم صور إباحية عادية يخف الربط الوظيفي بين النواة اليمنى والقشرة الدماغية ما يعني أن الشخص الذي يشاهد الأفلام الإباحية لوقت طويل يومياً بحاجة في كل مرة الى زيادة حدّة هذه الأفلام حتى يصل الى النشوة المرغوبة. فإذا أردنا التشبيه كما ذكرنا فهي مماثلة للإدمان على مادة مخدرة معينة ففي كل مرة سيطلب الجسم كمية أكبر حتى الوصول الى نقطة النشوة التي يبحث عنها إن في المخدرات أو في هذه الأفلام الإباحية.

 

مادة الدوبامين وإفرازاتها في الدماغ

 

تم اثبات أن إفراز مادة الدوبامين التي تشعرنا بالسعادة بكثرة من قبل الدماغ وقت مشاهدة الأفلام الإباحية يرهق الدماغ وخصوصاً المنطقة الأمامية فيه المسؤولة عن إتخاذ القرارات، لأن هذه المنطقة مرتبطة بمنطقة المكافأة في الدماغ فحين يشاهد المرء هذه الأفلام قد تتأثر قدرته على اتخاذ القرارات وعلى قدرته على التحكم بنفسه لأنها تجعل الشخص في حال تأهب دائم وتجعله مدمناً على المشاهدة من دون سبب ما قد يزيد من نسبة ارتكابه لأي عمل قد يتفاقم ويصبح عملاً إجرامياً كالإغتصاب.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول ادمان الجنس ومخاطر العادة السرية:

 

إدمان الجنس ليس خللاً حقيقياً

فوبيا الجنس... مرض خطير على حياتك الزوجية

الى اي مدى تعتبر العادة السرية خطيرة في سن المراهقة؟

‪ما رأيك ؟