كيف تؤثر أمراض الرحم على صحة المرأة؟

كيف تؤثر أمراض الرحم على صحة المرأة؟

ان شعور المرأة بآلام متكررة في الجزء السفلي من بطنها أو ظهرها يمكن ان يرجع الى اصابتها بأمراض الرحم أو المبايض، لافتاً الى أن زيادة معدل التبول أو الشعور بالآلام خلال التبول أو أثناء التبرز يمكن أن يشير الى أمراض في الرحم. يتصف الرحم بأنه الجزء الاساسي والحساس عند المرأة والمسؤول عن الانجاب فاذا ما حدث أي خلل فقد يتسبب هذا الأخير بالعقم أي لا تستطيع المرأة قادرة على الانجاب وأكثر أمراض الرحم شيوعاً هي أمراض عنق الرحم وذلك بسبب بعض الممارسات الخاطئة والزيادة في الافرازات المهبلية وبسبب هذه الامور يصاب الرحم بالالتهابات الحادة.

 

من أهم أمراض الرحم عند النساء هي مشكلة الليف

 

الليف لا تتحول الى خلايا سرطانية لكنها تؤثر كثيراً على العادة الشهرية، من حيث غزارة الدفق الدموي ويمكن أن تؤدي الى سلس بولي عند البعض اذا كانت من الجهة الامامية. أما اذا كانت من الجهة الخلفية فيمكن أن تضغط على الشرج وأن تسبب بالامساك كما يمكن أن تؤدي الى أوجاع في الظهر بسبب ضغطها على الاعصاب الخلفية.

 

- هناك ايضاً تليف الرحم ومعظم أسبابه أن الحمل قد تكرر حيث تضعف عضلة الرحم فلا تستطيع أن تستعيد وضعها السابق ما يجعل فترة الدورة الشهرية طويلة.

 

- اللحميات هي ايضاً من أمراض الرحم فاذا وجدت فالافضل استئصالها بواسطة المنظار النسائي أما اذا لم تسبب مشكلة فالافضل تركها تحت مراقبة الطبيب المختص.

 

- سماكة في بطانة الرحم تتميز هذه الحالة في الاغلب لدى النساء اللواتي تخطين ال45 عاماً وهذه المرحلة العمرية الدقيقة لانها تسبق الاصابة بمرض السرطان.

 

بالاضافة الى ذلك نذكر الالتهابات النسائية المختلفة لان عنق الرحم مفتوح نحو الخارج لذا يكون عرضةً للالتهابات الجرثومية المختلفة كالفطريات وغيرها وعلاج هذه الالتهابات يكون بالمضادات الحيوية أو بمضادات الفطريات حسب الحالة وحسب نوع الافرازات المهبلية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الرحم من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

كيف تؤثر التصاقات الرحم على الحمل؟

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

‪ما رأيك ؟