كيف تعرفين وقت التبويض لانجاح الحمل؟

كيف تعرفين وقت التبويض لانجاح الحمل؟

هناك عدة مراحل تمرّ بها عملية التبويض لحين خروج البويضة مكتملة النمو من المبيض، ويجب على كل امرأة  معرفة وحساب كل مرحلة بمرحلتها في حال التخطيط لحدوث حمل لأنّ هناك أيام تزداد فيها فرص حدوث الحمل، حيث تمرّ فيها البويضة الناضجة عبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم للتلقيح.

 

متى يحدث التبويض؟

 

إنّ التبويض يحدث ما بين اليوم الحادي عشر واليوم الخامس عشر من تاريخ أوّل يوم لآخر دورة شهرية، أو يمكن حسابه أيضاً بطرح ١٤ يوم من ميعاد الحيض القادم. إذاً في جميع الحالات يجب متابعة الدورة الشهرية بدقة وحساب موعدها لتحديد وقت وموعد التبويض، لأنّ أحياناً تحدث تقلّبات في مواعيد الدورة الشهرية ولا تكون ثابتة فعندها لا تكون مواعيد التبويض ثابتة.

 

ضعف التبويض حالة شائعة... فاليكِ طرق الوقاية منه

 

إنّ أيام التبويض هي أكثر الأيام التي تزداد فيها فرص حدوث الحمل لذا يجب زيادة عدد مرّات العلاقة الحميمة في هذه الفترة، ومتوسّط حياة البويضة في جسم المرأة ما بين ١٢ و٢٤ ساعة بعد خروج البويضة من المبيض، فهذه أفضل فترة لحدوث الحمل.

عند خروج البويضة من المبيض وتلقيحها بالحيوان المنوي يستغرق الأمر من ٦ إلى ١٢ يوم من موعد التبويض لإتمام عملية الإخصاب أما إذا لم ينجح الحيوان المنوي من تلقيح البويضة فستتحلّل البويضة، وتمتص بواسطة بطانة الرحم لتنزل من خلال المهبل فيما يعرف بالدورة الشهرية.

‪ما رأيك ؟