كيف يعمل اللولب الرحمي لمنع الحمل؟

كيف يعمل اللولب الرحمي لمنع الحمل؟

بعد الزواج يمكن أن يتفق الزوجان على تأجيل الحمل لفترة وهذا يعود لعدة أسباب، كما يمكن ان يكون قرار التوقف عن الانجاب في مرحلة متقدمة من الزواج. لذلك تلجأ المرأة الى البحث عن أفضل طريقة لمنع الحمل دون مضاعفات أو خطر عدم القدرة على الحمل لاحقاً. بالإضافة الى حبوب منع الحمل والواقي الذكري ووسائل أخرى تلجأ بعض السيدات الى استخدام اللولب. في هذا المقال من صحتي سنعرفك أكثر الى كيفية عمل اللولب وأنواعه وأعراض استعماله.

 

أنواع اللولب الرحمي

 

للولب الرحمي نوعان: النوع الأول اللولب غير الهرموني المصنوع من مادة البلاستيك المضاف اليها في وسطها أو في آخرها مادة النحاس ومن الأنواع الأكثر فعالية نذكر نوفات Novat 380 أو كابر Cupper T,TCU 380. يبقى هذا اللولب صالحاً للعمل لفترة 10 سنوات.

النوع الثاني اللولب الهرموني الذي هو عبارة عن لولب أضيف الى محوره في جيبة صغيرة هرمون الليفونورغيستريل Levenorgestril وهو مانع للحمل ويفرز هذا الهرمون بنسبة 20 مايكروغرام يومياً. كما وأن هذا اللولب يتميز بتخفيف كمية الدم والآلام المصاحبة للدورة الشهرية. أما هذا الأخير فيجب أن يستبدل بعد 5 سنوات من الإستعمال.

 

كيفية عمل اللولب

 

تختلف طريقة عمل اللولبين فإن اللولب النحاسي يكوِّن بيئة قاتلة للحيوانات المنوية لأنه يجبر الرحم وقناة فالوب على إنتاج سائل يقتل الحيوانات المنوية كما وأن هذا السائل يحتوي على خلايا بيضاء من الدم وعلى أيونات النحاس.

أما اللولب الهرموني فيعمل على منع تخصيب البويضة بتدمير وقتل الحيوانات المنوية ويكثف المخاط في عنق الرحم ويجعله لزجاً بالتالي لا تستطيع الحيوانات المنوية العبور وفي حال نجحت هذه الحيوانات المنوية بالعبور وتخصيب البويضة يمنع هذا اللولب البويضة المخصبة من النمو، ويمنع انغراسها حين يتم تلقيحها داخل الرحم.

 

أعراض استخدام اللولب

 

بما أنه جسم غريب واصطناعي قد يسبب وجود اللولب في الرحم بالكثير من المشاكل رغم أن استعماله هو حل لمشكلة الحمل للنساء اللواتي لا يرغبن بهذا الموضوع.

- يسبب اللولب الهرموني باضطربات الدورة الشهرية وتتمثل هذه الاضطرابات بزيادة أيام الدورة الشهرية، ورؤية الدم في فترات خارج فترة الدورة الشهرية وقل كمية الدم أيام الدورة.

- ممكن أن تحدث مضاعفات نادرة كثقب الرحم أثناء إدخال اللولب إليه بشكل غير صحيح أو بالقوة ، كما يمكن تفادي هذا الموضوع باستعمال الساوند.

- خلال تركيب اللولب قد تحدث مضاعفات في الفترة الأولى بسبب رفض الجسم لهذا الشيء الغريب فقط خلال الأشهر الثلاث الأولى لذلك يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري حتى يتم التأكد من ثباته.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الرحم:

 

ما هي اسباب حدوث انقلاب الرحم؟

ما الذي يؤدي الى اعتماد ربط عنق الرحم؟

انقباضات الرحم بين الولادة والعلاقة الحميمة

‪ما رأيك ؟