للرجال فقط... اتبعوا هذه النصائح للتخلص من الخلل الهرموني!

للرجال فقط... اتبعوا هذه النصائح للتخلص من الخلل الهرموني!

قد تعاني من خللٍ هرمونيّ لا تعرف أسبابه ولكن ما عليكَ التنبّه له انّ هذا الخلل بحاجةٍ للعلاج منعاً لتضاعف المشاكل التي يمكن ان تواجهكَ.

 

في هذا المقال من صحتي، سنطلعكَ على بعض الطّرق الكفيلة بعلاج خلل الهرمونات في جسمكَ.

 

يمكن تعريف الخلل الهرموني بأنّه توقّفٌ للوسائط الكيميائيّة التي تعمل على تنظيم أنظمة جسمكَ عن العمل بالشّكل الصّحيح، ويحدث إمّا بسبب زيادةٍ أو نقصٍ في إنتاج هرموناتٍ معيّنة.

 

تكمن أهميّة الهرمونات في انّها تؤثّر في الكثير من العمليّات التي تحدث في جسمكَ مع مرور الوقت، نظراً لعملها الذي يكون بصورةٍ بطيئةٍ. كما وتعمل الغدد الصماء التي تُعتبر مجموعةً خاصة من الخلايا على إفراز الهرمونات.

 

علاج الخلل الهرموني

 

عند الرّجال، يُعتبر هرمون التستيستيرون أو ما يُعرف بـ"هرمون الذّكورة" أساسيّاً؛ إذ انّه المسؤول عن نموّ العضلات والشعر كما انّ دوره هامّ في الحفاظ على صحة العظام في الجسم، إضافة إلى انّه المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى الرجال.

 

أيّ خللٍ قد يتعرّض له هرمون التستيستيرون يؤثّر سلباً عليكَ، لذلك نعدّد لكَ في ما يلي بعض الطّرق الكفيلة بعلاج هذه المشكلة:

 

- إنتبه لوزنكَ

 

تُعتبر السّمنة العدوّ الأوّل لانتظام الهرمونات في جسدكَ، لذلك احرص على إنقاص وزنكَ في حال كنت تعاني من السّمنة.

 

- تجنّب السّكريات

 

عليكَ العمل على تجنّب السّكريات وتقليل نسبة تناول الفركتوز؛ لأنّ هذه الأطعمة تزيد نسبة الأنسولين بطريقةٍ سريعة وبالتّالي يسبب ذلك زيادة في الوزن.

 

- لا تُكثر من الكربوهيدرات

 

يجب عليكَ تفادي المأكولات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص؛ ما يسبّب زيادةً سريعةً في إفراز الأنسولين في جسمكَ.

في المقابل، يمكنكَ الحصول على الكربوهيدرات من مأكولاتٍ أخرى تتميّز بأنّها بطيئة الامتصاص لاحتوائها على كميّةٍ لا بأس بها من الألياف، مثل الخضار.

 

- مارس الرّياضة بانتظامٍ

 

انّ ممارستكَ للرياضة بانتظامٍ وبطريقةٍ معيّنةٍ، تُعدّ كافيةً لتنشيط بعض الهرمونات في جسمكَ المسؤولة عن تقوية مفعول هرمون التستيستيرون.

 

- تناول الأغذية المحتوية على الزنك

 

احرص على تناول الأغذية التي تحتوى على الزنك؛ الذي يُعتبر من المعادن الرئيسية والهامّة لإنتاج هرمون التستيستيرون.

 

أخيراً، لا تنسَ هذه النّصائح الخمسة الكفيلة بمحاربة الخلل الهرموني في جسمكَ بشكلٍ طبيعيّ بعيداً عن الأدوية والعلاجات الطّبيّة الأخرى.

 

اقرأوا المزيد عن الهرمونات على هذه الروابط:

 

ما هي آثار إرتفاع هرمون الإستروجين على جسم النساء؟

ماذا يحصل للجسم ان ارتفع هرمون الحليب؟

5 أعراض تدلّ على وجود خلل في الهرمونات... تنبّهوا لها!

‪ما رأيك ؟