لن تصدق ما يمكن أن يفعله هرمون الحليب في جسمكَ!

لن تصدق ما يمكن أن يفعله هرمون الحليب في جسمكَ!

هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين، تقوم الغدّة النّخاميّة بإفرازه. وهو موجودٌ عند النّساء والرّجال ولكن بنسبٍ متفاوتة ويتكوّن من أحماضٍ أمينية، ويتمّ إفرازه في الدّم من خلال دفعاتٍ أو بحسب حاجة الجسم له.

 

بالنّسبة إليكَ، يؤدّي ارتفاع مستوى هرمون الحليب إلى عجزٍ جنسيّ أو عقمٍ موقّت إضافة إلى انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون وفقدان الرّغبة الجنسيّة، بينما يؤدّي انخفاضه بشكلٍ حادّ إلى العديد من المشاكل الجنسيّة والنفسيّة والصّحية.

 

أسباب نقص هرمون الحليب

 

هناك عدّة أسبابٍ تؤدّي إلى نقص هرمون الحليب عند الرّجال، أبرزها:

 

- استمرار فقدان الشّهيّة لفترةٍ طويلة.

- تناولكَ لكمّيةٍ كبيرةٍ من الأدويّة التي تُستخدم لعلاج زيادة هرمون الحليب.

- اضطرابات في نشاط الغدّة النخاميّة.

- نزيفٌ بدماغكَ نتيجة حادثٍ معيّن.

 

أهمّية هرمون الحليب

 

لهرمون الحليب فوائد عدّة يعود بها على جسمكَ، منها انّه يتحكّم في دورة الماء والأملاح في جسمكَ، كما انّه يؤدّي دوراً هامّاً في عمل جهازكَ المناعي.

 

بالإضافة إلى ذلك، يدخل هرمون الحليب في تكوين بعض أعصاب المخ، وله دورٌ في الإشباع الجنسيّ.

 

أضرار نقص هرمون الحليب

 

يترتّب على نقص هرمون الحليب عند الرّجال عددٌ من الأضرار الخطرة، منها الإصابة بضعف الانتصاب والإصابة بشراهة الطّعام، إضافة إلى حدوث مشاكل القذف المبكر وزيادةٍ في إنتاج هرمون الدوبامين؛ وهو عبارةٌ عن مادّةٍ كيميائية وناقلٍ عصبيّ يتفاعل مع الدّماغ ما يؤثّر على سلوكيّاتكَ وعلى قدرة انتباهكَ أيضاً.

 

كذلك، قد يترتّب على نقص هرمون الحليب، حدوث بعض الأورام أحياناً في الغدّة النخامية، وضعف الحيوانات المنوية إضافة إلى احتمال شعوركَ بالقلق والاضطراب.

 

أمّا في ما يخصّ علاج نقص هذا الهرمون عند الرّجال، فيمكنكَ تناول أقراصٍ تؤدّي لتثبيط هرمون البرولاكتين، وفي عددٍ من الحالات قد يلجأ الطّبيب للعلاج الإشعاعي. ولكن الحلّ الأفضل يبقى استشارة طبيبٍ متخصّص.

 

اقرأوا المزيد عن هرمون الحليب على هذه الروابط:

 

ماذا يحصل للجسم ان ارتفع هرمون الحليب؟

ما هي مخاطر ارتفاع هرمون الحليب؟

إرتفاع هرمون الحليب من الأسباب الأساسية لتأخر حصول الحمل!

‪ما رأيك ؟