نصائح أساسية لكل مرأة للعناية بالجهاز التناسلي

نصائح أساسية لكل مرأة للعناية بالجهاز التناسلي

التعرف على جسمك والإعتناء بكل قسم من اقسامه أمر ضروري لصحة سليمة، وفي هذا المقال من موقع صحتي نتعرّف سوياً على أبرز الاقسام المكوّنة للجهاز التناسلي عند المرأة، ونطلع على كيفية الإعتناء به.

 

ما هو الجهاز التناسلي عند المرأة؟

 

يتكوّن الجهاز التناسلي عند المرأة من قسمين رئيسين هما: الأعضاء الخارجية والأعضاء الداخلية. وكل جزء من هذه الأجزاء يحتوي على أعضاء صغيرة أخرى تساهم في تكوّنه.

 

- الأعضاء الخارجية: وهي التي يسهل على المرأة رؤيتها، وتشمل: الشفران الكبيران والشفران الصغيران، فتحة المهبل، غشاء البكارة وفتحة القناة البولية.

 

- الأعضاء الداخلية: وتشمل هذه الأعضاء التي لا يمكن رؤيتها بسهولة وهي الرحم، المبيضين وقناتيّ فالوب.

 

كيف تعتنين بجهازك التناسلي؟

 

- الإعتناء بالجهاز التناسلي أمر ضروري لكل إمرأة، وفي هذا الإطار عليك أن تولي النظافة الشخصية والفردية لهذه المنطقة أهمية كبرى. فالعناية الرئيسية بالجهاز التناسلي تكون من خلال المحافظة على نظافته اليومية كونه الأكثر عرضة للميكروبات والفروسات. لذا الإستحمام اليومي والإغتسال أمر ضروري للعناية بهذه المنطقة من جسمك.

 

- عليك أيضاً أن تركزّي اهتمامك على عدم السماح للجهاز التناسلي لديك من التعرّض للجفاف، خصوصاً المهبل، فهذا الأمر يساعد على نمو الميكروبات والفيروسات، وقد ينتج هذا الأمر بعض الخلل في الإفرازات المهبلية. لذا في حال لاحظت أن مهبلك بات جافاً، عليك أن تسارعي إلى ترطيبه. وفي حال تكررت هذه المشكلة، من المفضل مراجعة الطبيب المختص.

 

- أيضاً الإهتمام بجهازك التناسلي يكون من خلال حسن اختيار الملابس التي لا تسبب الحساسية القوية أو تعرّضه للمشاكل الجلدية. فهذه المنطقة حساسة للغاية تجاه العديد من المواد، لذا إحرصي على اختيار الملابس المناسبة، وغالباً ما تكون مصنوعة من القطن الطبيعي.

 

اقرأوا المزيد عن الجهاز التناسلي الانثوي على هذه الروابط:

 

3 أنواع من الأمراض يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة حتّى قبل الزواج!

الجهاز التناسلي الانثوي يمكن ان يعاني من التشوهات... هذه ابرزها!

هذه التغيرات يمر بها الجهاز التناسلي اثناء فترة الحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟