هذه الأسباب تؤدي الى الاصابة بسرطان الرحم... تنبّهي لها!

هذه الأسباب تؤدي الى الاصابة بسرطان الرحم... تنبّهي لها!

يعدّ سرطان الرحم من أكثر أنواع الامراض الشائعة في الجهاز التناسلي الأنثوي، وهو يحدث عندما تظهر خلايا غير طبيعيّة على عنق الرّحم، وتبدأ في النموّ بشكل غير طبيعيّ لتؤدي الى الإصابة بهذا المرض السّرطانيّ الذي لا يصاحبه أيّ شعورٍ بالألم، وتتمّ السّيطرة عليه عن طريق القيام بعملياتٍ جراحيّة لإستئصال رحم المرأة.

 

فما هي أسباب الإصابة بسرطان الرحم؟

 

أولاً: إنّ السّبب الرّئيسي لسرطان الرّحم بشكل عام وعنق الرّحم خاصّةً، هو فيروس الورم الحليميّ، مع العلم أن هذه العدوى تنتقل عند ممارسة علاقة جنسيّة مع شخص مصاب بهذا الفيروس.

 

ثانياً: مع التقدم بالعمر وبلوغ سنّ اليأس يرتفع خطر الإصابة بسرطان الرحم حيث أن أغلب الحالات بين النساء تكون بين سن 40 إلى 74.

 

ثالثاً: السمنة الزائدة هي من عوامل الإصابة بسرطان الرحم، حيث أن النساء البدينات لديهن مستويات أعلى من الاستروجين، وكلما ازدادت الدهون في الجسم كلما إرتفعت نسبة إنتاج الأستروجين التي تؤدي الى تراكم بطانة الرحم ما يزيد فرصة أن تصبح واحدة منها تصبح سرطانية.

 

رابعاً: إعتماد نظام غذائي غير صحّي والإكثار من تناول الدهون والحلويات والأطعمة غير الصحيّة هو عامل يؤدي الى إكتساب الوزن الزائد، وبالتالي يعرّض المرأة أكثر الى خطر الإصابة بسرطان الرحم.

 

ما هي الأعراض التي تدّل على الإصابة بسرطان الرحم؟

 

سرطان الرحم يؤدي الى المعاناة من الأعراض التالية:

- ملاحظة نزيف أو بقع مهبلية غير طبيعية

- ظهور إفرازات مهبلية غير إعتيادية

- ألم شديد في منطقة الحوض وأسفل البطن

- فقدان الوزن من دون أي مبرر

- الإحساس بألم عند التبول

- الشّعور بآلام أثناء العلاقة الجنسيّة

 

كيف يمكن الوقاية من سرطان الرحم؟

 

فحص مسح عنق الرّحم هو الحلّ الأفضل للكشف عن أيّ تغيرات تحصل في خلايا عنق الرّحم، والتي من الممكن أن تؤدي الى تكوّن السّرطان فيه، مع الإشارة الى أن هذا الفحص الدوريّ يضمن إكتشاف هذه التغيّرات قبل أن تتحوّل حتى إلى ورم سرطانيّ. من هنا نشير الى أنه يجب الخضوع لإشراف طبيّ مستمرّ لتلقي العلاج المناسب بعد أيّ فحص يدلّ على وجود أيّ خلايا غير طبيعيّة.

 

إليكِ المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن سرطان الرحم:

 

كوني حذرة من اعراض سرطان الرحم!

6 طرق قد تجهلينها للوقاية من سرطان الرحم!

إكتشفي أعراض سرطان عنق الرحم لعلاج سريع له

‪ما رأيك ؟