3 صفات سلبية يتركها الدلال المفرط على طفلك... إحذريها!

3 صفات سلبية يتركها الدلال المفرط على طفلك... إحذريها!

ما هو تاثير الدلال الزائد على شخصية الطفل؟ هذا السؤال الذي تجهلين الإجابة عنه أو أنك لا تملكين ما يكفي من المعلومات حوله، يمكن لموقع صحتي أن يمد لك يد العون في هذا الشأن، ويشرح لك من خلال مقاله لهذا اليوم عن أبرز ما ينتج عن تأثير الدلال الزائد على شخصية الطفل، لكي تكوني حذرة حيال هذه الآثار. 

 

الشخصية الإتكالية

 

في كثير من الأحيان، حين تفرطين في الدلال للطفل، يمكن أن يتأثر على نحو سلبيّ إلى حد كبير، حيث يتحوّل إلى طفل إتكاليّ، وإن لم تتنبهي إلى هذا الواقع فيمكن أن يؤثر هذا الدلال على المدى البعيد، وترافقه الشخصية الإتكالية حتى شبابه. وفي هذا نقصد أن الطفل ينمو وهو يعتمد عليك وعلى والده لتأمين حاجياته، وبالتالي لا يحتاج إلى القيام بأي عمل سوى أن يطلب منكما ما يحتاج إليه، وستوفرانه له. 

 

الشخصية الأنانية

 

في هذه الحالة ايضاً، أنت تعملين على تنمية حب الذات لدى طفلك من خلال الدلال المفرط له، وفي هذا الإطار يصبح الطفل أنانياً إلى حد كبير، حيث يعتبر أن كل ما يريده وما يحتاجه يجب أن يكون متوفراً له وأن الجميع يعملون لحساب راحته وتلبية حاجاته ورغباته، فلا يبالي سوى بما يريده من دون التفكير بما يمكنه فعله للآخرين. ويمكن لهذا الأمر أيضاً أن يرافقه حتى شبابه إن لم تتقني التخفيف من دلاله. 

 

الشخصية غير المسؤولة

 

من تأثيرات الدلال المفرط على شخصية الطفل، نلفت إلى أنك بهذه الطريقة تزيدين من عدم مسؤوليته وعدم قدرته على فهم أهمية بعض الأمور الحياتية، كالتضحية والخسارة والنجاح وغيرها من الأمور التي سيصادفها في حياته في المستقبل. لذا كلما كان الدلال أقل، كلما كان النتيجة أفضل على صعيد تنمية الشخصية للطفل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

7 نصائح أساسية لصحة طفلك النفسية!

لا تسرفوا في تدليل اطفالكم... والا!

6 خطوات مهمّة اعتمديها لتعليم طفلك طريقة الحبو

‪ما رأيك ؟