5 علامات تؤكد حاجة الطفل لزيارة طبيبٍ نفسي

5 علامات تؤكد حاجة الطفل لزيارة طبيبٍ نفسي

يمرّ الطفل في مشاكل نفسيّة لا يعرف عنها الأهل أيّ شيءٍ وحتّى فإنّهم قد لا يُلاحظون أنّ هناك خطباً ما أو مشكلة معيّنة تستحوذ على تفكير ونفسيّة الطّفل وتُسبّب له القلق الدائم.

 

ففي بعض الأحيان، يحتاج الطّفل لزيارة طبيبٍ نفسي وتتعدّد العلامات التي تشير إلى حاجته لهذه الزيارة ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه العلامات.

 

زيادة النّشاط بشكلٍ مفرط

 

عندما يزيد نشاط الطفل عن الحدّ الطّبيعي والعادي مقارنة بالأطفال الآخرين، فهذا قد يكون مؤشّراً إلى حاجة ملحّة لزيارة طبيبٍ نفسي من أجل الحصول على تعليماتٍ تُمكّن الأمّ بشكلٍ خاص من التّعامل معه بطريقةٍ معيّنة بهدف مساعدته، خصوصاً إذا كان هذا النّشاط يُصاحبه عدم قدرة الطّفل على الانتباه والتركيز بشكلٍ جيّد.

 

التوتّر الزائد والخوف الدائم

 

إنّ توتّر الطفل الزّائد وخوفه الدائم والمستمرّ حتّى في المواقف التي لا يوجد فيها أيّ سببٍ واضحٍ للخوف والتوتّر؛ كلّ هذه المشاعر تُعدّ من الأسباب التي تستدعي زيارة الطبيب النّفسي.

 

العنف الشّديد

 

قد يُلاحظ الأهل تصرّفات عنيفة لدى الطّفل مع المحيطين به بالإضافة إلى عناده الشديد ويكون غير قابل للسّيطرة أو التفاهم معه؛ فيعمدون إلى معاقبته بأقسى الوسائل بينما يكون بحاجةٍ إلى من يفهمه ويُعالجه نفسيّاً.

 

هذه التصرّفات تُعتبر من العوامل التي تدلّ على وجود مشكلةٍ كبيرةٍ غير واضحة للأهل، وبالتالي تحتاج إلى زيارةٍ للطبيب النفسي لتحديد المشكلة وعلاجها.

 

تكرار حركاتٍ معيّنة باستمرار

 

عندما يقوم الطّفل بحركاتٍ معيّنة ويكرّرها باستمرار؛ مثل حركات يدٍ معيّنة أو الاهتزاز إلى الأمام والخلف أو المشي الدّائم على أطراف أصابعه أو ترتيب ألعابه بطريقةٍ معيّنة أو استخدام أدواتٍ محدّدة إذا تغيّرت لا يستخدمها ويصرّ على أدواته؛ كلّ هذه الأمور تدلّ على أنّ هناك خطباً ما يستدعي زيارة الطّبيب النفسي.

 

صعوبة في الكلام

 

في بعض الحالات الشّائعة، يُعاني الطّفل من صعوبةٍ واضحة في الكلام أو اختيار كلماته التي تكون غالباً غير واضحة أو يكون غير قادر على التّعبير عمّا بداخله ويتعامل بعصبيّةٍ شديدة مع هذا الأمر؛ كلّ ذلك يستدعي زيارة الطّبيب لمساعدة الطّفل على حلّ هذه المشكلة النفسيّة بالدرجة الأولى.

 

ما يجب أن يُدركه الأهل جيّداً أنّ استشارة الطّبيب النّفسي عند الحاجة ليست أبداً بالأمر السيّء كما يعتقد البعض؛ بل على العكس تُعتبر مهمّةً جداً لأنّ تفاقم المشاكل النفسيّة يؤدّي إلى نهاياتٍ لا يُمكن لأحدٍ تصوّر مدى خطورتها.

 

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن الامراض النفسية عند الطفل:

 

6 علامات تدلّ على إصابة طفلكم بمشاكل نفسية خطيرة!

المشاكل النفسية تهدد حياة طفلكم... فكيف يمكن تخطيها؟

‪ما رأيك ؟