6 حيل تساعد طفلك في التغلب على خوفه من الظلام!

6 حيل تساعد طفلك في التغلب على خوفه من الظلام!

شريحة كبيرة من الأطفال تخاف من الظلام لا سيما الفئة العمرية من سن 3 إلى 6 سنوات، وقد تتفاقم مشكلة الخوف هذه عند عدد من الأطفال، حيث أنها قد تدوم معهم طوال حياتهم إلى أن تتحول الى مشاكل نفسية خطيرة وحادة. فاليك في هذا الموضوع من صحتي أهم النصائح  والحيل الفعّالة التي تساعد طفلك على التخلص من الخوف ليلاً:

 

النوم الى جانب طفلك

 

بهدف تخطّي طفلك لهذه المشكلة، ننصحك بأن تنامي معه في سريره لحوالي 15 دقيقة حتى يخلد إلى النوم، وفي هذه الأثناء حاولي أن تسمعيه بعض الكلام الإيجابي والعبارات التشجيعية التي تعزز من ثقته بنفسه.

 

أضيفي بعض المتعة

 

لينام طفلك بهدوء من دون أي خوف، أضيفي بعض المتعة الى مرحلة الخلود الى النوم، وأطلبي منه على سبيل المثال إضافة بعض الخيال الإيجابي مثل إغماض العينين والتخيّل بذهابه في رحلة ممتعة خيالية الى عالم كرتوني جميل، ما يساعد على تهدئته والتخلّص من خوفه.

 

إلجأي الى لعبة إخفاء الأغراض بالظلام

 

إن أفضل طريقة للتغلب على الخوف من الظلام هو عن طريق القيام بشيء ممتع، مثل إخفاء لعبة أو بعض الأغراض وجعل طفلكِ يبحث عنها في الظلام، على أن تكون أشياء متوجهة تصدر ضوء في الظلام حتى يتمكن طفلك من العثور عليها.

 

تخفيف الأضواء بعد نوم الطفل

 

يحبّ الأطفال النوم في غرفة مضيئة بشكل دائم، إلا أن ذلك ليس جيداً أو صحياً، لذلك وبعد أن ينام طفلك أغلقي الأنوار وأجعليه يتكيف تدريجياً على النوم في الظلام.

 

زوّديه بمصباح يدوي

 

في حال كان طفلك يخاف من الظلام، إحرصي على تزويده بمصباح يدوي لأن ذلك فكرة مفيدة جداً للأطفال، لأنها تسمح له بالتحكم في الضوء بنفسه في غرفته وفق رغبته، ما يمنحه الشعور بالأمان.

 

استخدمي المنطق لطمئنة طفلك

 

إعتمدي المنطق، وإشرحي لطفلك أنه لا داعي للخوف والقلق لأنك دائماً الى جانبه، وأن المكان آمن ولا أحد يتمكن من الدخول إليه، وأحرصي على تفقده أثناء نومه بين الحين والآخر.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن خوف الاطفال من الظلام عبر الروابط التالية:

 

الخوف من الظلام مشكلة شائعة عند اطفالكم... فكيف تعالجونها؟

ساعدي طفلك على تخطي خوفه من الظلام قبل أن تصبح مشكلته نفسية!

عالجوا خوف أطفالكم قبل أن يتحول الى مشكلة نفسية!

‪ما رأيك ؟