كيف اختار البرنامج التلفزيوني المناسب للطفل؟

كيف اختار البرنامج التلفزيوني المناسب للطفل؟

بات التلفزيون في عصرنا الحالي، واحداً من اهم الأمور في المنزل وفي تربية الاطفال على حد سواء، نظراً لما يحتويه من امور تثقيفية وتعليمية قد تكون مفيدة جداً للمثير من الاطفال. الا ان هذا الموضوع لا يمكن أن يكون باسلوب عبثي من دون مراقبة الاهل، التي تعد من الأمور الضرورية جداً في تربية الاطفال. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي الأمور التي يجب التركيز عليها في اختيار برامج الاطفال وكيفية تنظيم وقت الطفل أمام التلفزيون.

 

الامور الاساسية في برامج الاطفال

 

في ظل الطفرة الموجودة اليوم لا سيما في القنوات التي تعنى بشؤون الطفل على الاهل التركيز بشكل كبير على كيفية اختيار برامج الاطفال المناسبة لكل عمر. ففي حين يشدد الأطباء على ضرورة السعي الى تجنيب الرضع اي مشاهدة للتلفزيون نظراً لما قد يؤثر هذا الموضوع بشكل سلبي عليه، يجب على الاهل الانتباه الى ما يشاهده الطفل لا سيما الصغار منهم، نظراً لما قد يتركه هذا الموضوع من انعكاس سلبي عليه وعلى نفسيته. وبالتالي يجب أن يكون برنامج الاطفال متناسباً مع العمر، ويرتكز على التعليم والتثقيف مع ضرورة ان تكون اللغة المتبعة سليمة لأن الطفل سيتعلمها إضافة الى المعلومات التي يقدمها.

 

ومن هنا يكون التشديد دوماً على ضرورة أن يكون الاهل دوماً الى جانب الطفل، يلعبون دور المراقب لكل ما يشاهده، ويختارون له ما هو الانسب والاصح له ولتنمية شخصيته وثقافته، وبالتالي فاذا كان احد البرامج التلفزيونية يتوجه بعباراة نابية أو يحتوي على مشاهد عنف فانه من الافضل ابعاد الطفل عنها. 

 

الا ان هذا الأمر لا يعني عدم تنظيم مشاهدة النلفزيون للاطفال اذ يجب أن لا تتخطى العملية الساعة الى الساعتين كحد اقصى في اليوم والا تحول الأمر الى نوع من الادمان الذي يحتاج الى المعالجة السريعة، وبالتالي يجب أن يكون التلفزيون نوعاً من المكافأة للاطفال اذا احسنوا التصرف.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نصائح لاختيار العاب الاطفال

كيف أساعد طفلي الذي يعاني من صعوبة في التعلم؟

انتبهوا من الانترنت على أطفالكم... خصوصاً المواد الاباحية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟