دوافع لن تخطر ببال أحد تقف وراء سلوك الطّفل التخريبي

دوافع لن تخطر ببال أحد تقف وراء سلوك الطّفل التخريبي

يعاني الأهل في بعض الأحيان من سلوكيّات أطفالهم التي غالباً ما تميل إلى التخريب خصوصاً عندما يبلغ الطّفل عمراً معيّناً بدأ فيه باكتشاف كلّ ما هو حوله من أمور.

 

ما هي الدوافع التي تقف وراء تخريب الطّفل لمحتويات المنزل أو للألعاب والأمور التي تحيط به؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الملل واللعب

 

قد يحاول الطّفل القيام بسلوكيّاتٍ لافتة كتكسير الألعاب والرسم على الحائط، ويكون الدافع ليس التخريب بحدّ ذاته إنّما الإثارة وعدم وجود شيءٍ آخر ينشغل به.

 

لفت الأنظار

 

من أبرز الأسباب التي قد تدفع الطّفل إلى التخريب، هي لفت الأنظار والرّغبة في الحصول على إعجاب الآخرين المحيطين به، بالإضافة إلى الرّغبة في الإستقلاليّة عن الراشدين.

 

حبّ الاستطلاع

 

عندما يبلغ الطّفل عمراً معيّناً تزيد حاجته إلى حبّ الإستطلاع ورغبته في اكتشاف المجهول ومحاولة لمس الأمور للتعرّف عليها عن قرب واكتشاف كيف يُمكن أن تتفاعل. وعدم التوجيه المستمرّ للطّفل قد يجعله يميل إلى التّخريب والأذيّة.

 

 ضغوطٌ نفسيّة

 

قد يكون الطّفل يعاني من بعض الضّغوط النفسيّة أو الكبت من دون أن يشعر أهله بذلك، فيعمد إلى التخريب ليُفرغ كلّ ما بداخله ولكي يشعر بالرّاحة.

 

فرط الذكاء

 

في بعض الحالات، يُمكن أن يتميّز الطّفل بذكاءٍ مفرط يجعله يخرّب عن غير قصد كلّ ما يريد اكتشافه من أجل إفراغ كلّ طاقته العقليّة لإعادة تركيبه وإعادته كما كان، من دون أن يُدرك أنّ العمل الذي يقوم به قد يكون مؤذياً حقاً.

 

مرض معيّن

 

قد يعود التّخريب إلى معاناة الطّفل من مرضٍ معيّن؛ مثل اختلالٍ في الغدد الصماء كالدّرقية والنخاميّة المؤثّرة على الأعصاب.

 

التربية الخاطئة

 

غالباً ما يعود سلوك الطّفل التخريبي إلى الأسرة والتربية الخاطئة؛ حيث يُظهر الأهل الفرح والسرور بما يفعله الطّفل من تصرّفات وأحياناً يشجّعونه من دون التنبّه إلى أنّ الواجب في هذه الحالة توبيخه أو محاولة إفهامه أنّ ما يفعله خطأ.

 

أخيراً، ومن أجل مواجهة السّلوك التخريبي للطّفل لا بدّ من الحرص على توجيهه من خلال طرقٍ تناسب عمره وتعليمه الخطأ والصواب، بالإضافة إلى شغل وقته لتجنّب شعوره بالفراغ.

 

اقرأوا المزيد عن سلوكيات الأطفال على هذه الروابط:

 

4 سلوكيات خاطئة يقوم بها طفلك... لا تهمليها!

للتعامل السليم مع الطفل المتمرد... 4 أمور تجنبيها بشكل قاطع!

كيف تتعاملين مع السلوكيات السيئة عند طفلك؟

‪ما رأيك ؟