ساعدي طفلك على تخطي صعوبات تعلم الحساب

ساعدي طفلك على تخطي صعوبات تعلم الحساب

هناك الكثير من الصعوبات التي قد تواجه الأطفال في المدرسة، ما يستدعي تدخلاً من قبل الاهل للمساعدة في حل هذه المشكلة. ولعل مادة الحساب تشكل واحدة من المواد التي قد يواجه الطفل بعضاً من المشاكل فيها، نظراً لما قد تحتويه من أمور معقدة، يصعب عليه في بعض الأوقات حلها. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من الافكار التي قد تساعد على حل صعوبات تعلم الحساب عند الاطفال.

 

حلول لصعوبات تعلم الحساب

 

- استخدام المواد المحسوسة التفاعلية: تعد هذه الفكرة واحة من الأمور التي يمكن ان تسمح للطفل بالاستمتاع اثناء تعلم مادة الحساب لا سيما اذا ما كانت هذه المواد تسمح له بتغيير أشكالها والتفاعل معها بحسب المسائل الرياضية المطلوب إنجازها، بالإضافة إلى أنّها تُشجّع على التفاعل اللفظي بين الأهل وطفلهم. 

 

- تطوير قدرته على التعرف على الانماط التعددية: ان هذا الأمر لا يمكن ان يتم الا من خلال اللعب بالنرد والدومينو، كون هذه الألعاب تعد واحدة من الأمور المفيدة جداً للطفل؛ وذلك للتعرف على الأشكال أو الأنماط المختلفة للأعداد. كما أنها تساعد على ممارسة بعض العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح.

 

- الانتباه من فخ العد: من المشكلات التي يواجهها الطلبة هو محاولة الحصول على ناتج العمليات الحسابية، وذلك باستخدام العَدّ واحدا بواحد سواءاً تصاعدياً أم تنازلياً، ومن هنا تكمن مشكلة الحصول على النتائج بوقت اكبر والتركيز على العد أكثر من مفهوم السؤال ومن هنا فان الاخصائيين يدعون الى العمل على تركيز اهتمام الطفل على تقسيم وتركيب الوحدات العددية إلى أجزاء مفهومة لديه والتعامل مع الأعداد على أنها مجموعات، ما يسهل عليه العملية الحسابية بطريقة اسرع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

مشاكل شائعة بين الطلّاب على أبواب المدرسة

كيف نحمي اطفالنا من الكسل؟

هكذا تساعدون اطفالكم لاتمام الواجب المدرسي

‪ما رأيك ؟