طفلك مصاب باضطراب نفسي؟ 5 علامات تدل على ذلك

طفلك مصاب باضطراب نفسي؟ 5 علامات تدل على ذلك

قد يصعب تحديد ما إذا كان الطفل يعاني أو عرضة للمعاناة من اضطراب نفسي، ولكن هذا الأمر قد يظهر بشكلٍ أوضح مع الوقت من خلال ملاحظة بعض العلامات التحذيرية ومحاولة تمييزها.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز العلامات التي تدلّ على الاضطراب النفسي عند الطفل، مما يساهم في مساعدته على التكيف معها وعلاجها والسيطرة على أعراضها مع التقدم بالعمر.

1
تغيرات مزاجية

تغيرات مزاجية

عند الانتباه لمشاعر الحزن عند الطفل أو ملاحظة رغبته الدائمة في العزلة وعدم الاختلاط الاجتماعي لفترة من الوقت لا تقلّ عن أسبوعين أو معاناته من تقلبات مزاجية حادة تعيق حياته في المدرسة والمنزل، فهذا دليل على اضطراب نفسي يستوجب البحث عن السبب الكامن خلفه والإسراع في معالجته.

2
مشاعر قوية

مشاعر قوية

الطفل بطبعه كائن حساس يشعر بمختلف الأمور أكثر من غيره، ولكن هناك بعض المشاعر القوية التي تظهر أحياناً على الطفل وقد تكون علامة على معاناته من اضطراب نفسي. هذا المؤشر قد يكون دليلاً على اضطراب نفسي خصوصاً إذا ترافق مع أعراض جسديّة مثل التنفس السريع وتسارع ضربات القلب.

3
الخوف الشديد

الخوف الشديد

من الطبيعي أن يخاف الطفل ويشعر أحياناً بقلة الأمان والحاجة إلى الاطمئنان بشكلٍ دائم، إلا أنّ الخوف الشديد الذي يمنع الطفل من القيام بأنشطته اليومية ويجعل منه شخصاً تعيساً قد يكون بمثابة جرس إنذار للدلالة على المعاناة من اضطراب نفسي.

4
صعوبة التركيز

صعوبة التركيز

يتشتت تركيز الطفل سريعاً ولكن معاناته من صعوبة في التعلم وقلة التركيز رغم محاولاته المستمرة أحياناً وغصباً عنه، قد يكون دلالة على معاناته من حالة نفسية تسيطر عليه ولا يمكنه ضبطها والتحكم بها، الأمر الذي يسبب اضطرابه النفسي. وقد يكون هذا الاضطراب سبباً لهذه الحالة أيضاً.

5
فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر

يمكن أن يشير فقدان الوزن غير المبرر وعدم الشعور بشهية لتناول الأطعمة بشكلٍ مفاجئ أو القيء المتكرر، إلى معاناة الطفل من اضطراب نفسي. وفي حال عدم تدارك الأمر ومعالجة الحالة سريعاً، يمكن أن يصاب الطفل بسوء التغذية والعديد من المضاعفات التي قد تتفاقم وتصبح خطيرة على صحته.  

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

اقرأوا المزيد عن صحة الطفل النفسية على هذه الروابط:

‪ما رأيك ؟