طفلي يشتم ... فماذا أفعل؟

طفلي يشتم ... فماذا أفعل؟

لا شك أن الأسرة تعتبر المؤثر الأول في حياة الطفل، فمنها يتعلم اللغة ويتشرب القيم الثقافية والاجتماعية، وعندما يصبح الطفل في المراحل الأولى من الاعتماد على الذات بعد أن يستطيع المشي والتواصل اللغوي مع دائرة أوسع من الأسرة، يبدأ باكتساب عادات سلوكية جديدة قد تكون دخيلة على الأسرة، ويبدأ بتقليد الألفاظ والكلمات التي يرددها الأكبر سنا بشكل أعمى. وتشكل الألفاظ النابية أحد مكتسبات الطفل من بيئته المحيطة، لكنها من الأمور السلبية المؤرقة للأسرة، والتي تستهجن بدورها هذه الألفاظ محاولة تخليصه منها.

 

فالكلام البذيء هو استعمال كلمات غير مقبولة اجتماعيا، ويعتبر نوعا من أنواع العدوان اللفظي. على الرغم من أن زلات الأبناء اللفظية قد تكون مزعجة ومثيرة للغضب، وتشعرك بالارتباك والخجل أمام الآخرين، إلا أنها تظهر لدى بعض الأطفال في سن مبكرة فيرددونها بهدف لفت الانتباه، وقد ترسخ عند الأطفال الذين لا يتم توجيههم بصورة فعالة في عمر لاحق، فيتخذونها وسيلة للتحدي والعدوان اللفظي. إلا أنه بإمكانك أن تطمئن قليلا لأن معظم الأطفال تصدر عنهم ألفاظ نابية في مرحلة من مراحل نموهم، وكل الآباء يواجهون تحديا مشابها.

 

ما أسباب تلفظ الأطفال بعبارات نابية؟

 

إن لتلفظ الأطفال بألفاظ نابية أسباب كثيرة، نذكر أبرزها عبر موقع صحتي:

 

- التقليد: وهو وجود نموذج أمام الطفل يستخدم الكلمات البذيئة، فالأطفال يكررون ما يسمعون ويدمجون الكلمات التي يسمعونها ضمن مصطلحاتهم، وعند استخدام الوالدين أو المحيطين بالطفل ألفاظا غير مناسبة يتعلمها الطفل ويبدأ باستخدامها.

 

- لفت الانتباه: قد يستخدم الطفل الكلمات البذيئة من أجل لفت انتباه والديه، وعندما يستخدم تلك الكلمات لأول مرة دون أن يعرف معناها، ثم يجد أنه لفت الانتباه، يميل إلى تكرارها مرة أخرى.

 

- الشعور بالإحباط أو الغضب: عندما يشعر الطفل بالإحباط الناتج عن عدم قدرته على إنجاز العمل الذي يقوم به، وعندما يشعر بالغضب فقد يعبر عن إحباطه وغضبه باستخدام كلمات تصبح جزءا من قاموسه اللغوي، فلكل شخص عبارة خاصة به يكررها في ذلك الموقف، قد تكون مقبولة أو غير مقبولة.

 

- ترديد العبارات دون فهم: يميل كثير من الأطفال إلى استخدام كلمات غير مقبولة، ويستخدمونها دون إدراك معناها.

 

- الازدواجية في التعامل: عندما يقوم الكبار باستخدام عبارات غير مقبولة ويرفضون سماعها من الأطفال، فقد يلجأ الطفل لاستخدام هذه العبارات ليشعر بالقوة وبأنه أصبح كبيرا.

 

- تحدي سلطة الكبار: يستخدم الأطفال الكلام البذيء بغرض استثارة غضب الكبار، وإشعارهم بعدم الارتياح. 

 

- التعزيز: عند استخدام الطفل لكلمات بذيئة يستجيب الكبار أحيانا بالضحك والابتسامة، فيشعر باستحسانهم ويكرر هذه الكلمات.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟