عندما يأخذ طفلك مصروفه الخاص... لا تهملي هذه القواعد!

عندما يأخذ طفلك مصروفه الخاص... لا تهملي هذه القواعد!

إن منح طفلك مبلغًا من المال كمصروف خاص منذ عمر مبكر هو عامل أساسي لتعزيز ثقته بنفسه وإعطائه المساحة الكافية لتحمل المسؤولية من الناحية المالية. ومن المهم توعيته منذ الصغر وتزويده بالمعلومات الضرورية للحفاظ على هذا المال وعدم الافراط به.

موقع صحتي يقدم في هذا المقال أهم القواعد الأساسية التي يجب أن تحرصي عليها عند منح طفلك مصروفه الخاص.

 

منح المصروف بحكمة وإعتدال

 

من المهم أن تكوني واضحةً وصريحة مع أطفالك بخصوص الطريقة التي تفضلين اتباعها لمنحهم المصروف، فقد يفضل الأهل منح المصروف لأولادهم بشكل أسبوعي، بينما يفضل البعض الآخر العمل بنظام المكافأة، ليحصل بالتالي الطفل على مبلغ من المال مقابل قيامه ببعض الأمور الإيجابية.

 

مراقبة كيفية إنفاق الأولاد للمصروف

 

من الضروري مراقبة كيفية إنفاق أولادك للمال من خلال معرفتك بمقدار المبلغ الذي سيأخذونه وكيفية إنفاق هذا المصروف، ما يسهل عليك متابعة أمورهم المالية. وهنا ننصحك بإستخدام بعض التطبيقات على الهاتف ما يساهم في متابعة هذا الأمر بسهولة.

 

إمنحي طفلك مسؤولية إتخاذ القرارات

 

اسمحي لطفلك باتخاذ القرارات الخاصة في ما يخص مصروفه ضمن القواعد التي تفرضينها بهدف تدريبه على تدبير مصروفه وصرف المال بشكل إيجابي. وهنا نشير الى أنه من المهم إعطاء الطفل المصروف بإنتظام بدلاً من منحه المال بشكل عشوائي.

 

أتركي الهدايا لمناسبات خاصة ومحددة

 

من أكثر الأخطاء التي ترتكبينها، هي منح الطفل الهدايا والمكافآت بكثرة وذلك لأن هذه الطريقة ستمنحه القدرة بالإعتماد على هذا المال الجانبي في الإنفاق، ما يقلل من إحساسه بأهمية الحرص على المال الذي يأخذه منك.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الطفل على هذه الروابط:

 

نصائح لتعليم الطفل طريقة الادخار

لا تتصرفوا بهذه الطريقة أمام أطفالكم!

نصائح لمساعدة الطفل على حب الآخرين

‪ما رأيك ؟