قضم الأطفال للأظافر... ابتعدي عن العقاب تماماً!

قضم الأطفال للأظافر... ابتعدي عن العقاب تماماً!

إنّ نسبة كبيرة من الأطفال والمراهقين يقومون بقضم أظافرهم، وهي من العادات العصبية الأكثر شيوعاً والتى تشمل أيضاً مص الأصابع، والعبث بالأنف، وتقطيع الشعر. وغالباً ما تبدأ هذه المشكلة في الطفولة، وعلى الرغم من أنها تصبح أقل انتشاراً بعد سن الثامنة عشر، إلا أنها ربما تستمر بعد البلوغ.

 

الأسباب

 

السبب الأساسي للمشكلة هو القلق، حيث ينبغي مراعاة أنّ الطفل مخلوق ضعيف وحساس، وبالتالي لا يجب إخضاعه لمقاييسنا نحن البالغين.

وتتعدد أسباب القلق التي يمكن أن تكون توتر في العلاقة بين الطفل ووالديه أو بينه وأقرانه. بالإضافة إلى حدوث تغييرات كثيرة في حياة الطفل في وقت واحد، كالذهاب إلى الحضانة أو إصابته بمرض طويل المدى، أو وصول مولود جديد للأسرة.

 

متى يحتاج إلى مساعدة؟

 

يحتاج الطفل الى حلّ جذري إذا كان يقوم بقضم أظافره بشدة بحيث يجرح نفسه، أو مصحوب بسلوكيات أخرى مقلقة كقرص نفسه أو شد رموشه أو شعره، أو إذا تغير نمطه في النوم. وإذا كان هناك تاريخ عائلي مرتبط بالوسواس القهري.

 

العلاج

 

أولاً، يجب أن يصبح طفلك مستعداً تماماً للتخلص من هذه العادة.

 

 ثانياً، ابحثي عن سبب قلقه وتعاملي معه، فمن المهم أن تنتقلي من موقف الصراع مع طفلك حول هذه العادة إلى موقف الراغبة في الفهم أولاً ثم الحل. وقلّمي أظافره بانتظام حتى لا يكون هناك ما يقضمه.

حاولي تشتيت انتباهه بمشاركته لعبة ما أو التحاور معه لينشغل عن الأمر الذي يقلقه. كما ساعديه على تعديل مشاعره تجاه نفسه، واغمريه بالحب والحنان. شجعيه على التعبير عن مشاعره وأفكاره دون قلق، من خلال الرحلات والألعاب والرسم، أو أي هواية يحبها لتمتص توتره بدلاً من لجوئه إلى تفريغه عن طريق قضم أظافره.

 

خصّصي وقتاً للعب معه لأن الطفل يحب اللعب مع أمه، حيث يشعره ذلك باهتمامها، إلى جانب أن العلاج باللعب ركن أساسي في العلاج النفسي للأطفال، لأن اللعب هو الحاجة الغريزية الأولى للطفل بعد تناول الطعام والشراب، حيث يحقق له المتعة ويكون له أبلغ الأثر في علاج القلق والخوف الموجود داخله.

 

يجب أن تفهميه سوء هذه العادة وأثرها على صحته وتشويه شكل يديه، ووجّهيه إلى قبحها بكلمات مشجعة تبث الثقة فى نفسه. بالطبع، لا تعاقبيه فهو سلوك لا واع، أي تدخل مباشر منك كدهان الأصابع بدواء مر، أو ذي رائحة كريهة سيكون بمثابة عقاب.

 

ويمكنك الإتفاق معه على علامة سرية لتنبيهه عندما يقوم بقضم أظافره ككلمة سر أو لمسة خفيفة على الذراع. ألبسيه قفازات أو ضعي له لواصق طبية على أطراف أصابعه.

‪ما رأيك ؟