كيف تثقفين طفلك جنسياً؟

كيف تثقفين طفلك جنسياً؟

أسئلة كثيرة يطرحها الطفل حيال الامور الجنسية التي يبدأ بملاحظتها في سن معينة، وهذا الامر قد يستدعي تدخل الاهل بطريقة صحيحة وواعية لادراك اهمية ما يحصل وتفسير الواقع المعاش للطفل بالاسلوب الذي يمكنه أن يفهمه. وفي ما يلي تعرفي معنا على افضل طريقة تثقيف الطفل جنسياً، كي تتبعيها في تربيتك للأولاد.

 

أولاً، بعض الكتب المخصصة لتصوير المعلومات الجنسية بطريقة مميزة ومناسبة يمكن أن تساعدك في اطار تربية الطفل جنسياً، ويمكن ان تشكل نوعاً من المعلومات العلمية التي تفيد الطفل في مختلف مراحل حياته. وفي هذا الاطار، يمكنك أن تختاري الكتب المصورة بطريقة كرتونية أو التي تقدم المعلومات بأسلوب مفصل كي تساعدي طفل على فهم هذه الامور. 

 

ثانياً، إشرحي الامور الجنسية للطفل بالطريقة التي يفهمها هو، أي اعتمدي التعابير التي تكون مناسبة لعمره والتي ترتبط مباشرة بالشرح الذي يحتاجه الطفل. لا تكوني خجلة معه في هذا الاطار، وإلا فسيشعر بأنه يرتكب خطأ ما وعليه أن لا يتحدث بالموضوع معك. كوني منفتحة واتركيه يسأل ما يشاء. 

 

ثالثاً، الثقافة الجنسية لدى الاطفال تكون من خلال سعي الوالدين الى استباق الامور وشرجها خطوة تلو الأخرى كي يتمكن الطفل من فهمها تدريجياً، فإن قدمت له المعلومات الكثيرة لن يتمكن من فهمها بشكل سريع أو واضح، لذا قدمي له الشرح بطريقة تدريجية وواضحة. 

 

رابعاً، تكون الثقافة الجنسية لدى الاطفال امراً حساساً للغاية لدى الاهل، لذا عليك أن تبدئي بشرح بعض الامور الصغيرة للأولاد منذ سن الثانية، ففي هذا العمر يبدأ الطفل باستكشاف نفسه، وهذا الامر مرتبط بالكثير من المفاهيم التي يجب أن توضحيها له.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تؤثر الضغوط النفسية على أطفالكم؟

هذه الخطوات تضمن الحفاظ على صحة طفلكم النفسية المثالية!

قليل من الوعي وكثير من الثقة لحماية طفلكم من التحرش الجنسي

‪ما رأيك ؟