للتلوين فوائد نفسيّة مدهشة على الطّفل... ما هي؟

للتلوين فوائد نفسيّة مدهشة على الطّفل... ما هي؟

غالباً ما يُعتمد على التلوين والرسم في المدارس للتلاميذ الصّغار بهدف اكتشاف شخصيّاتهم والتعبير عمّا يُفكّرون ويشعرون به.

 

ولكن للتلوين فوائد مدهشة للطّفل تطال صحّته النفسيّة، فما هي هذه الفوائد؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز فوائد التلوين لصحّة الطفل النفسيّة.

 

التحلّي بالصبر

 

يكتسب الطّفل ميزةً هامّة جداً عندما يحرص على ممارسة التلوين وهي التحلّي بالصبر؛ إذ أنّ تلوين بعض الخطوط الدّقيقة وإنجاز الصورة بشكلٍ كامل مهما بلغت دقّتها يُعلّم الطّفل أنّ إنجاز المهام في الحياة يتطلّب التحلّي بصبرٍ طويل.

 

معرفة قيمة الوقت

 

عندما يكتسب الطّفل ميزة الصّبر فهو يتعلّم بالتوازي قيمة الوقت الذي يقضيه أثناء التلوين لإنجاز الصورة بشكلٍ كامل.

 

وهذا يُساعده لاحقاً على تقدير الوقت الذي يقضيه لإنجاز مسؤوليّاته وعدم هدر الوقت في أمورٍ غير نافعة ولا تُفيده بشيء إذ أنّ الوقت بالنّسبة إليه يُصبح ثميناً بحيث يتطلّب الأمر الاستفادة من كلّ دقيقة منه بفعلٍ أشياء قيّمة.

 

الاهتمام بالتفاصيل

 

يُمكن أن يحضّ التلوين الطّفل على الاهتمام أكثر بالتفاصيل في الحياة لاحقاً، إذ أنّ تلوين كلّ جزءٍ صغير من الصورة يتطلّب دقّةً في تلوين التفاصيل الدقيقة فيها من دون الخروج عن الخطوط لتُصبح الصورة الملوّنة جيّدة في نهاية المطاف.

 

علاج القلق والتوتّر

 

يُعتبر القلق من المشاكل الشّائعة التي تُصيب الطّفل في بعض الأحيان، حيث يكون بحاجة ماسة لنشاطٍ معيّن يُعالج هذا القلق والتوتّر لديه.

 

في هذا الإطار، يُعدّ التلوين الحلّ الأنسب إذ أنّه يُعالج هذا القلق من خلال نقل الطّفل ذهنياً من المكان الموجود فيه في الواقع إلى مكانٍ آخر أكثر متعة وأجمل. ويُمكن للطّفل الابتعاد عن كلّ الأمور المحيطة به عن طريق اللجوء إلى التلوين الذي يؤمّن له الهدوء بعيداً عن كلّ مسببات التوتّر.

 

متنفّس للتعبير عن المشاعر والأفكار

 

قد يلجأ الطّفل إلى الألوان التي ترمز إلى حالةٍ معيّنة يمرّ بها؛ فإذا كان يمرّ بحالة عنف أو توتر أو قلق من الممكن أن يستعمل اللون الأحمر بشكلٍ لافت.

 

من هنا، فإنّ التلوين يكون بمثابة متنفّس للطّفل يُمكنه من خلاله التعبير عن كلّ أفكاره ومشاعره من دون التكلّم بها لأيّ كان.

 

هذه الفوائد الـ5 النفسيّة يكتسبها الطّفل نتيجة ممارسته التلوين.

 

اقرأوا المزيد عن نفسية الطفل على هذه الروابط:

 

5 فوائد نفسيّة للتلوين عند الطّفل... تعرّفوا عليها

لن تتصوروا تأثير بعض الكلمات على نفسية طفلكم!

لن تتخيلي تأثير الألوان على نفسية طفلكِ

‪ما رأيك ؟