لماذا يمكن أن يقلق طفلكِ من الامتحان؟ وكيف تتعاملين مع قلقه؟

لماذا يمكن أن يقلق طفلكِ من الامتحان؟ وكيف تتعاملين مع قلقه؟

هند سعادة
قلق الامتحان عند الطفل

غالباً ما يشعر الأطفال بالقلق والارتباك عند اقتراب موعد الامتحانات المدرسية، وذلك خوفاً من العجز عن حلَ الامتحان أو الرسوب. لكن المبالغة في الخوف والقلق، تؤدي فعلاً الى الرسوب والفشل. فمعالجة القلق عند الأطفال أمر ضروري لعدم تأثيره على العلامات ومستواهم العلميّ. فتابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على أسباب وطريقة معالجة قلق الطفل من الامتحانات. 


أسباب قلق الطفل من الامتحانات

يحدث القلق لدى الطفل، عندما يتوقع حدوث أمراً ما يرهقه، ففي هذه الحالة يفرز الجسم هرمون الأدرينالين، الذي يعدّه للخطر ويسبّب للطفل بعض الأعراض الجسدية، مثل التعرق وخفقان القلب وسرعة التنفس. يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة.

- التهديد من قبل الأهل: قد يؤدي تهديد الطفل الى ارتباكه وقلقه المفرط بشأن الامتحان، كما أنّ مقارنة الطفل بأصدقائه أو اخوته يشكل ضغطاً نفسياً عليه، اذ يرغب أن يعمل ما بوسعه لكي يصبح بمستواهم أو يتفوق عليهم، الأمر الذي يجعله يشعر بتوتر وقلق كبير.

- التقليل من شأن الطفل: انّ معاملة الطفل على أنه عاجز عن إتمام مهامه والحصول على علامات عالية ووصفه بكلمات جارحة، تجعله يفقد ثقته بنفسه وتقلّل من تحفيزه الأمر الذي يجعله يتوتر ويقلق عند موعد الامتحان.

- عدم التحضير للامتحان: في الحالات الطبيعية، عندما يكون الطفل قد أتمّ واجباته الدراسية، يصيبه التوتر والارتباك قبل الامتحان، اما الطفل غير الحاضر والذي يعاني من قلة فهم الدروس، فيُصاب بتوتر وقلق مفرط.

- التجربة السابقة: انّ رسوب الطفل سابقاٌ في المادة نفسها، يجعله يشعر بالخوف من أن يرسب مرة الثانية في الامتحان، فيصيبه القلق والتوتر.

 

علاج قلق الامتحان عند الطفل

- التشجيع والتحفيز الدائم للطفل، يساعده على التخلص من القلق الزائد ويساهم بنجاحه.

- التوقف عن مقارنة الطفل بالآخرين، لكي يكسب ثقته بنفسه من جديد.

- التحدث والحوار مع الطفل أمر مهم جداً، لمعرفة اذ كان هناك من مشكلة تزعجه، ومساعدته على فهم الدروس وتحفيزه بدلاً من القاء اللوم عليه دوماً.

- إعطاء الطفل مجال للعب والترفيه والقيام بالأعمال التي يحبّها وذلك لتعزيز افراز هرمون السعادة لديه، الأمر الذي يساهم بتقليل القلق والتوتر.

- تغيير المكان أو الغرفة التي يذاكر فيها الطفل من وقت لآخر.

- اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على نشاط الطفل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكم بالقلق من الإمتحانات؟ إليكم الحل!

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

طرقٍ تجعل التعامل مع الطّفل المشاغب سهلاً!7
 

‪ما رأيك ؟