هذا ما يجب أن تعرفوه عن تأثيرات الاعلانات التلفزيونية على طفلكم!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن تأثيرات الاعلانات التلفزيونية على طفلكم!

تؤثّر الإعلانات التلفزيونيّة سلباً على الأطفال خصوصاً الصغار منهم، بحيث يكونون أكثر عرضة من غيرهم إلى اكتساب عاداتٍ سلوكيّة غير محبّذة على الإطلاق. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة تأثير هذه الإعلانات على الأطفال.

 

اكتساب عاداتٍ سلوكيّة سيّئة

 

إنّ الأطفال دون السابعة من العمر الذين يُشاهدون الكثير من إعلانات التلفاز يكتسبون عاداتٍ سلوكيّة سيّئة مثل الطمع والإلحاح في طلب السلع المعلن عنها في الإعلانات.

 

وفي التفاصيل، تحمل معظم الإعلانات التلفزيونيّة أموراً سلبيّة للمشاهد، وهي: الشّراهة، والتبذير، والتفاخر، والعنف والعدوانيّة من خلال الإعلانات التي تُعرض عن الأفلام، والتركيز على جذب الآخر في إعلانات السّجائر والعطور.

 

كذلك، قد يفهم الطّفل الرسالة من الإعلان بطريقةٍ خاطئة إذ يُلاحظ أنّه يتمّ استخدام المرأة في إعلانات سلع الرّجال فقط والعكس صحيح، ممّا يُعطي الإيحاء للطّفل بأنّ شراءه لهذه السلعة له تأثير على الجنس الآخر.

 

التحوّل إلى طاقةٍ شرائيّة كبيرة

 

يُصبح الطّفل طاقةً شرائيّة كبيرة نتيجة مشاهدته الإعلانات التلفزيونيّة، وهو بطبيعة الحال يصرف ما يحصل عليه طوال الوقت ولأنّه من السّهل التأثير عليه لشراء لعبةٍ معيّنة أو طعامٍ محدّد، فسوف يصرف أمواله لشراء كلّ هذه الأشياء فقط تحت تأثير الإعلانات.

 

من هنا، يتحوّل الطّفل إلى طاقةٍ شرائيّة كبيرة ويُجبر أهله على شراء السّلع وإلا فإنّه لن يكون سعيداً.

 

الإصابة بالسّمنة

 

تُعتبر الإعلانات التلفزيونيّة التي تروّج للأطعمة الجاهزة واحدةً من أسباب إصابة الطّفل بالسّمنة.

 

فإنّ بث إعلانات التلفاز الخاصة بالأطعمة الجاهزة تجعل الطّفل يمتنع عن تناول الوجبات الصحّية، حتى لو لم تكن تلك الأطعمة الجاهزة متاحة أمامه؛ كلّ ذلك تحت تأثير الإعلانات التلفزيونيّة طبعاً.

 

زيادة تطلّعات الطّفل

 

لا يُدرك الطّفل الذي لم يبلغ السنوات الـ7 من عمره أنّ الإعلانات التلفزيونيّة تُبالغ في الطرق التي تلجأ إليها من أجل الترويج لسلعة معيّنة.

 

هذا الأمر يجعل الطّفل يبني تطلّعاته على أسسٍ غير منطقيّة نتيجة التأثّر الشديد بالإعلانات التي تُعتبر بعيدةً عن الواقع الذي يعيشه الطّفل؛ وهذا يؤدّي إلى زيادة تطلّعاته بشكلٍ خطير وتجعله غير راضٍ بحياته الواقعيّة.

 

اقرأوا المزيد عن تأثيرات التلفاز على الطفل من خلال موقع صحتي:

 

5 نصائح تساعدكِ على اختيار الأفلام الكرتونية المناسبة لطفلكِ

أبعدوا أطفالكم عن الإعلانات...وإلا!

5 مخاطر تهدد أطفالكم الذين يفرطون في مشاهدة التلفزيون!

‪ما رأيك ؟