هذه الأساليب تساعدكم على المذاكرة الصحيحة والمثالية!

هذه الأساليب تساعدكم على المذاكرة الصحيحة والمثالية!

يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم بالطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من عملية الاستذكار، فالكثير من طلاب المدرسة أو الجامعة يعانون من ضعف تحصيلهم الدراسي، وعدم قدرتهم على حفظ المواد وفهمها بالشكل المطلوب، وأحيانا يتطلب منهم ذلك وقتا مضاعفا لحفظ المعلومات، ليس لأنهم مهملين في دراستهم، أو لضعف في قدراتهم العقلية إنما لعدم معرفتهم الطريقة السليمة للمذاكرة والحفظ.

 

ولتحقيق المذاكرة المثالية، إليكم أبسط الطرق التي تساعدكم على ذلك:

 

إختيار المكان والجو المناسبين أساسي

 

اختر مكانا مريحا يجعلك قادرا على التركيز، ومريح للدراسة وليس للنوم، وفيه تهوية جيدة، وإنارة مريحة للعين، ومرتب ونظيف، وإن كنت تدرس في غرفة النوم حاول أن تكون مرتبة ونظيفة حتى تكون نفسيتك مرتاحة. 

 

نظف مكتبتك ورتب أوراقك وكتبك

 

لا تدع أي شيء على طاولة الدراسة عدا الأشياء التي تحتاجها للمادة التي تدرسها في الوقت الحالي، فأي كتب لمواد أخرى لا تدعها أمامك، فقط دع الكتب والملاحظات التي تحتاجها لهذه المادة فقط، وحاول أن تدع كل ما يتعلق بهذه المادة أمامك. ضع كل مستلزمات الدراسة على مكتبك: أقلام رصاص، وأقلام تأشير فسفوري، وأقلام حبر، وأقلام ملونة، وأوراق الملاحظات، وأوراق بيضاء، ومقص، ولاصق، وكل القرطاسية اللازمة يجب أن تكون على مكتبك. 

 

نظم وقت دراستك وأمنح نفسك وقتا كاف

 

حين تشعر بأن الوقت المتاح للدراسة قليل ستشعر بأنك لن تستطيع إنجاز أي شيء من واجباتك، لذلك تأكد من وضع وقت كاف لكل مادة، ضع جدولا دراسيا ونظم فيه وقتك الدراسي اليومي وحاول أن تستمر عليه حتى تعتاد ذلك. وأثناء الدراسة ضع خطة زمنية ونظم وقتك وقسم المادة التي تريد دراستها، ومن الضروري أن تعطي كل جزء من المادة وقتا محددا بما يتناسب مع ما تحتاجه للدراسة.

 

إمنح نفسك الإيجابية أثناء الدراسة واكتب الملخصات التي تساعدك

 

حاول أن تكون إيجابيا تجاه الدراسة، حدث نفسك بأن الدراسة متعة وأن المواد سهلة وأنك قادر على حفظها وفهمها بسرعة وسهولة. كما ننصحك بأن تلخص أهم أفكار المادة في بطاقات صغيرة، لتساعدك في تذكر أهم الأفكار قبل الامتحان، فهي تساعدك على التركيز، وفهم المادة بشكل أوضح. 

 

حدد الأفكار المهمة ودوّن الملاحظات 

 

حدد الأفكار المهمة في الكتاب والنقاط التي يركز عليها المدرس أثناء الشرح، واكتب على هامش الكتاب ملاحظات عن الموضوع الذي تذاكره، أو الأسئلة التي تود طرحها على المدرس أثناء المحاضرة، أو الأسئلة المتوقع سؤالها عن فقرات الموجودة بالكتاب. استخدم دفاتر الملاحظات الصغيرة أو بطاقات الفهرسة لتدوين أهم الأفكار والقوانين، والتعاريف ومراجعتها في أوراق الفراغ لتكرارها وعدم نسيانها لاحقا. 

 

في حال التشتت إمنح نفسك بعض الراحة

 

خذ استراحة كل ساعة تقريبا لعشر دقائق أو حين تشعر بعدم التركيز والتشتت، وذلك لتسترجع نشاطك وتحرك جسدك وذلك لأن الجلوس لوقت طويل يؤثر سلبا على صحتك.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟