3 إشارات تؤكد أن طفلكم مصاب بالتوتر!

3 إشارات تؤكد أن طفلكم مصاب بالتوتر!

ما بين التعامل العادي بين الطفل والأهل وشعوره بالتوتر في أجواء أخرى، قد تغلبه مظاهر التوتر، والتي سنحدثكم اليوم حولها في ما يلي من موقع صحتي فاطلعوا عليها بتمعّن.

 

1-مص الإبهام في اليد

 

هذه العادة تسير مع الطفل بدءًا من مرحلة مبكرة من العمر وتنمو معه بحال شعوره بالتوتر وذلك في السنة الأولى والثانية من عمره. من المفترض العمل على الحد من هذه العادة لديه لأنها تسبب له اعوجاجاً بالأسنان في جانب الشعور بصعوبة في المضغ والتنفس. عندما تتساقط أسنان الطفل ويستمر بهذه العادة قد يعاني من تشوه في الفك. أما العلاج المطروح في هذه الحالة فهو الاستعانة أولاً باللهاية ومحاولة تخفيف الضغط عنه ليشعر بالأمان. وفي عمر السنة لا يجب السخرية منه أبداً بل على الأم أن توفّر الوقت له وتلعب معه ليبقي يديه منشغلتين.

 

2-قضم الأظافر عند التوتر

 

يلجأ الكثير من الأطفال الى عادة قضم الأظافر عند شعورهم بالتوتر لذلك من المهم قص أظافرهم بانتظام مع تشغيلهم بنشاطات تتلطب العمل اليدوي أو تعليمهم العزف على آلة موسيقية. على الأهل أن يحذروا أطفالهم من هذه العادة السيئة ويستخدموا بالمقابل أسلوب المكافآت للطفل عندما لا يعمد اليها.

 

3-التأتأة عند التحدث

 

تعرف التأتأة بالاضطراب في الإيقاع الصوتي لدى الطفل عند التحدث فيكون كلامه متقطعاً. في الكثير من الأحيان يتحدث الأطفال بطلاقة بين أصدقائهم ولكن عندما يتوترون في جو آخر يبدأون بالتأتأة وذلك يحدث في الكثير من الأحيان أمام المعلمين أو الأهل. لمكافحة هذه العادة يجب التعامل بصبر مع الطفل مع تقبله في كل أوقاته ورفع ثقته بنفسه وتشجيعه على الحديث أمام الجميع. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

6 حيل مفيدة لتعزيز تركيز الطفل خلال فترة الامتحانات

لا تستهينوا بأثر الضغط الدراسي على طفلكم!

ماذا يجب أن فعل كي ينام طفلي؟

‪ما رأيك ؟