4 خطوات فعّالة للتعامل مع إلحاح الطفل!

4 خطوات فعّالة للتعامل مع إلحاح الطفل!

فئة كبيرة من الأطفال تعاني من ظاهرة الإلحاح المتكرر والمتواصل، فالطفل لا يتقبل الرفض بسهولة، ما يجعله في أحيان كثيرة يلجأ الى الصراخ والبكاء للحصول على ما يريد. وهنا نشير الى أن إستسلام الأهل لطلبات الأطفال يعدّ من أسهل الخيارات لأنه يعيد الهدوء والسلام للولد، إلا أن ذلك سيدفع الطفل الى تكرار هذه الطريقة واللجوء الى الإلحاح في كل مرة يرغب بالحصول على أي شيء.

وللتعامل مع الطفل اللحوح بطريقة مثالية وجيّدة، إليكم هذه الخطوات الأساسية من موقع صحتي:

 

الإصغاء وإتخاذ القرار المناسب

 

قبل إعطاء الإجابة يجب أولاً وقبل كل شيء أن يستمع الأهل للطفل بشكل جيّد، وأن ينظروا الى طلباته بعناية مع ضرورة التفكير الكافي قبل إعطاء الإجابة، وفي حال تغيير رأي الأهل أو إجابتهم، يجب الشرح للطفل عن أسباب هذا التغيير، وأن هذه الحالة إسثتنائية كي لا يشعر بأنه في كل مرّة سيحصل في النهاية على ما يريده.

 

إعتماد الهدوء والصبر

 

على الوالدين أن يتحلوا بالصبر للتعامل مع الطفل اللحوح، والمحافظة على هدوء الأعصاب أمامه، وإلتزام الهدوء والابتعاد تماماً عن الانفعال أو الضرب، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة في إلحاحه، ويشعره أنه حقق نتيجة حتى وإن كانت سلبية.

 

إهمال الإلحاح

 

من الضروري عدم إيلاء طفلك أي انتباه أو استجابة عند إلحاحه، وإذا استمر بهذا الأسلوب، ينبغي على الوالدين تركه والذهاب إلى مكان آخر، وإذا لم يستطيعا ذلك، فعليهما تجاهل الطفل دون تقديم أي شرحٍ زائد له، ليدرك أنه لن يحصل على مبتغاه باللجوء الى الإلحاح.

 

مكافأة الطفل على الأسلوب الجيّد

 

من الضروري ربط سلوك الطفل الجيّد بالمديح والانتباه والتقدير. فعندما يستمع الطفل للملاحظات دون أن يتكلم أو يجادل، فيجب على الأهل تعزيز هذا السلوك وتقويته بشكر الطفل على استماعه، ومكافأته عندما لا يلجأ إلى الإلحاح، ما يحفزّه على تكرار هذا السلوك الجيّد في المستقبل.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن السلوكيات الخاطئة عند الطفل:

 

4 سلوكيات خاطئة يقوم بها طفلك... لا تهمليها!

كيف تتعاملين مع السلوكيات السيئة عند طفلك؟

ما هي الاسباب وراء السلوك التخريبي عند طفلك؟

‪ما رأيك ؟