5 طرق للتعامل مع الزملاء المتطفّلين في العمل

5 طرق للتعامل مع الزملاء المتطفّلين في العمل

لا تخلو بيئة العمل من المشاكل بين الزملاء، اذ انّ كل شخص يتمتّع بشخصية معيّنة، وبطباع مختلفة عن الآخرين، وبأسلوب تعامل مختلف. ومن الطبيعيّ أن يزعجكَ بعض الزملاء المتطفلين الذين يتدخلون في جميع التفاصيل. فتحتار في كيفية التعامل والتصرّف معهم. ما عليك سوى أن تتبع النصائح والإرشادات التالية، التي تساعدك على تفادي المشاكل.

 

تجنّب المتطفلين: حاول قد المستطاع أن تتجنّب الاحتكاك بهؤلاء، وأن تتجاهلهم. تعامل معهم بحيادية تامة، ولا تفكّر في اعطائهم اهتمامك، أو المزح و المرح معهم، لأنّ، في هذه الحالة، يصبح الانسان المتطفل، أكثر جرأة في تطفّله، بشكل يتعدّى الأمور المهنية الى الشؤون الشخصيّة، الأمر الذي يزيد من الطين بلّة.

 

إحصر علاقتك بهم بالعمل: لا تحاول نسج علاقات اجتماعيّة مع زملائك المتطفّيلن، بل حاول أن تحصر علاقتك بهم بالعمل فقط. إجعل العلاقة فيما بينكم رسمية ومهنية، وجدّية. وتجنّب التحدث بالأمور الشخصية مهما كانت بسيطة.

 

لا تخرج معهم الى الغداء: تُقرّب فترة الغداء أو الاستراحة، الزملاء من بعضهم البعض، وتُعدّ مساحة مشتركة لتبادل الأفكار والأحاديث، ممّا قد يُتيح الفرصة للمتطفلين لطرح الكثير من الأسئلة في مسائل لا تخصّهم أو ليست من شأنهم، الأمر الذي يسبّب لك الازعاج والنفور، ويحوّل فترة الغداء الى فترة من التوتر والضيق. لذا تجنّب قدر الامكان اللقاء مع المتطفلين في أوقات الفراغ وفي استراحة الغداء لمنع حدوث أي احتكاك.

 

الزم الحذر: من المهمّ أن تكون حذراً معهم بشكل خاص. عليك أن تكون ذكيّاً في تصرّفك، وردود أفعالك تجاههم. لا تكن وقحاً أو متعجرفاً، انّما تحلّى بالديبلوماسيّة اللبقة، وأعرف كيف ومتى عليك الردّ عليهم أو تجاهلهم.

 

قدّم شكوى: إذا لزم الأمر، وأصبح تطفّلهم مزعجاً جدّاً، يمكنك رفع شكواك الى الادارة لكي تضع حدّاً لهم. فلا تخشى من تقديم شكوى رسمية لمسؤول شؤون الموظفين، فهو مخوّل أن يساعدك إذا كانت هناك أمور تضايقك في محيط عملك. واذا أردت تفادي الاحراج، يمكنك الطلب منه عدم ذكر اسمك.

 

تعلّموا من خلال موقع صحتي فن التعامل مع زملاء العمل:

 

كيف نتعامل مع شجار الزملاء في العمل؟

كيف تتعاملون مع المنافسة في العمل؟

هذه النصائح تضمن حصولكم على أصدقاء حقيقيين!

‪ما رأيك ؟