ابني المراهق يكذب... فكيف اتصرف؟

ابني المراهق يكذب... فكيف اتصرف؟

ظاهرة الكذب منتشرة في صفوف المراهقين، ولكنها عادة لا تكون خطيرة بل يلجأ اليها المراهق لحماية نفسه من أجل تجنّب فعل شيء معين أو إنكار مسؤوليته عن حدوث أمر ما. ولكن كيف يمكن للاهل التعامل مع كذب المراهقين؟ موقع صحتي يقدم لكم الجواب في هذا المقال.

 

لماذا يلجأ المراهق الى الكذب؟

 

غالبا يلجأ المراهقون الى الكذب لاسباب بسيطة لا تدعو الى القلق. قثد يكذب المراهق من أجل المال، والتغيب عن المدرسة، و من أجل الخروج من المنزل، او من اجل الظهور بصورة حسنة أمام أصدقائه. ويمكن ان يلجأ الى الكذب لحماية خصوصيته فهو في هذا العمر لا يحب ان يتدخل الاهل بتفاصيل حياته.

 

كيف تتعاملون كأهل مع الامر؟

 

- عندما يكذب المراهق، ينبغي على والديه أن يكون لديهم الوقت الكافي لمناقشة هذا الموضوع معه وفتح حوار صريح حول اضرار الكذب واهمية ان يكون صادقا من اجل بناء علاقات جيدة ومتينة.

 

- يجب أن يكون الآباء خير مثال يحتذي به الابناء. وان يكونوا قدوة صالحة لهم. فاذا كان الاباء يكذبون فان الابناء سيتعلمون الكذب منهم. ويلجأون اليه في الغالب لتغطية اخطائهم او الهروب من شيء لا يريدونه. فغالبا ما يكذب الاباء امام اولادهم لاسيما اذا ارادوا التّهرب من شخص لا يرغبون في رؤيته أو محادثته فيعلّمون ولدهم الكذب عبر التحجج بغيابهم عن المنزل. انطلاقا من ذلك يتعوّد الولد على الكذب من دون ان يشعر الاهل.

 

- تجنّب العقاب على كل خطأ يرتكبه الولد المراهق، فهو سيضطر الى الكذب مجددا هروبا من العقاب. وعلى الاهل ان يخاطبوا اولادهم بنبرة التوجيه والنصيحة لا بنبرة الصراخ.

 

- أن يكون للأهل دور في اختيار أصدقاء الأبناء او على الاقل التعرّف اليهم، فصديق السوء قد يدفع برفاقه الى تصرفات غير مقبولة منها الكذب. 

 

- وتبقى اهم وسيلة لمعالجة الكذب عند المراهقين التربية السليمة والتوعية منذ الصغر، بان الكذب حرام لا يجوز.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن الكذب عند المراهق:

 

هل لديك تساؤلات عن الكذب عند الاطفال؟

طفلك المراهق يكذب؟ اليك العلاج

لماذا يجب الا نكذب على الاطفال؟

‪ما رأيك ؟