اتبع هذه النصائح لتحقيق التفوق الدراسي

اتبع هذه النصائح لتحقيق التفوق الدراسي

الكل يتمنى النجاح والتفوق في الامتحانات وكلنا يضاً نواجه العديد من الصعوبات لتحقيق ذلك ما بين صعوبة المواد والكم الكبير من المعلومات والشعور بالملل أثناء المذاكرة وغير ذلك من مشاكل قد نواجهها في فترة الدراسة. والمراجعة النهائية قبيل الامتحانات هي حجر الزاوية في مسيرة الطالب ولها أثر كبير في تحديد النتيجة التي سيحصل عليها لتحدد مستقبله حيث يكون الطالب خلالها بتنشيط أكبر قدر من المعلومات التي قام بدراستها أثناء العام الدراسي.

 

فاليك مجموعة من النصائح والتوجيهات التربوية والعملية لتحقيق نتائج متفوقة في الامتحانات لتحقيق مردود أكاديمي جيد يمكن أن تساعدك على الاعداد الجيد للنجاح والتفوق وقطف ثمار موسم دراسي كامل لو يتبقى منه الا أسابيع معدودة. 

 

- ابدأ بمراجعة واكمال مذكراتك

 

راجع ما نقلته من دروس وتوقف جيداً عند النقاط أو الفقرات التي هي موضع شك لديك وحاول اتخاذ اجراءات عملية لحل هذه المسائل ولا تتركها حتى اخر لحظة قبل الامتحانات. أكمل ما ينقصك بمساعدة زملائك أو زيارة المكتبة ألسوأل عن الامور المستعصية والمواضيع التي لديك غموض عنها.

 

- التوقيت والبرمجة اليومية والاسبوعية

 

عليك ببرمجة أوقات دراستك والمراجعة بشكل يومي وأسبوعي منتظم واذا تأخرت لسبب ما عليك استدراك ذلك بالدرس في نهاية الاسبوع لمراجعة ما فاتك من دروس وتمارين واترك للفترة الاخيرة تلك التي تأخذ منك وقتاً طويلاً أو مدة زمنية  تتجاوز الاساعة. واحرص على احترام أوقات المراجعة واجعل منها موعدا مقدساً حيث تصبح وقتاً اعتيادياً لا يمكن التهاون به.

 

- الجلوس بشكل مريح وركز جيداً

 

ابتعد ما أمكن عن جميع المشوشات والموسيقى الصاخبة والتلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي أو صياح الاطفال لان للدراسة والمراجعة بشكل فعال ومثمر تحتاج الى غرفة خاصة ومكان هادء واضاءة وتهوية كافيتين. وعند فترة الاستراحة استمع الى موسيقى هادئة تريحك من عناء الدرس والتركيز.

 

اليكم من موقع صحتي كيفية دعم اطفالكم لتحقيق التفوق الدراسي:

 

كيف تتعاملين مع قلق الامتحانات عند المراهق؟

مع عودة موسم المدارس ساعدوا طفلكم على تخطي قلق الإمتحانات!

كيف يتعامل الأهل مع توتّر أطفالهم خلال الامتحانات؟

‪ما رأيك ؟