هل يرتبط الارق بحالة الاكتئاب؟

هل يرتبط الارق بحالة الاكتئاب؟

تعتبر اضطرابات النوم من اول الأعراض التي تدلّ على الاكتئاب النفسي. وقد تصيب هذه الحالة بالمجمل فئة الشباب أكثر من غيرهم من الأشخاص، وقد يعود السبب في ذلك الى الكثير من العوامل النفسية والجسدية والخارجية. وسنرى سوياً في هذا الموضوع من موقع صحتي الارتباط بين الأرق والاكتئاب.

 

الأرق والاكتئاب

 

من المعروف أن معدل الساعات الطبيعي للنوم يتراوح عند الأشخاص الأصحاء بين 7 الى 8 ساعات يومياً، يحصل عليها الشخص بين ساعات معينة ليلاً، لذلك من الضروري للحفاظ على حالة مزاجية جيدة الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

ويعود السبب في الكثير من حالات الاكتئاب الى قلة النوم وعدم الراحة بشكل يومي ودائم أو بسبب كثرة العمل. وفي بعض الحالات الأخرى قد يعود السبب الى العديد من العوامل التكنولوجية الخارجية المتطورة كالأجهزة الالكترونية التي تحفز الشخص على البقاء متيقظاً ودائم التنبه لكل جديد بخاصة قنوات التواصل الاجتماعي التي حرمت الشخص من القدرة على التواصل النفسي والجسدي ما قد يزيد من حالة الأرق والاكتئاب لديه.

 

أعراض الاكتئاب

 

هناك اعراض معينة يمكن ملاحظتها عند الشخص المكتئب منها الحزن الدائم، الشعور بالإحباط، العجز عن القيام بالأمور الحياتية السهلة والطبيعية، بالإضافة الى الإحساس بالضجر بشكل مستمر رغم القيام بنشاطات عدة والرفض القاطع للقيام بأي نشاطات عائلية. زد على ذلك فقدان الاستمتاع بالنشاطات الاجتماعية المختلفة والتغيرات الحادة في الوزن سواء كان زيادة مفرطة أو نقص بشكل مرضي. وقد يؤثر كلّ ذلك على أداء الاشخاص اليوميين للقيام بعملهم بالإضافة الى إيجاد الكثير من الصعوبات في التركيز وعدم القدرة على التفكير.

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من الطرق للتخلص من الارق والاكتئاب:

 

مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

أفضل ١٧ طعام للتخلص من الاكتئاب!

وداعاً للأرق مع هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟