احذروا هذه الأمراض التي قد تؤدي الى الانتحار

احذروا هذه الأمراض التي قد تؤدي الى الانتحار

إنّ الانتحار لا يأتي من عبث، بل هو نتيجة تراكمات كثيرة وأمراض نفسية قد تصيب الانسان تدفعه الى انهاء حياته، وهذه الامراض على كثرتها. وسنحدد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأمراض التي قد تؤدي الى الانتحار.

 

امراض قد تؤدي الى الانتحار

 

- الاكتئاب:  الاكتئاب هو من أول وأشهر الأمراض حول العالم التي قد تؤدي الى الانتحار، وعلى الرغم من اختلاف إحتمالية حدوث الإنتحار مع مرض الإكتئاب بإختلاف حدته ومدته الا انه يعد من أخطر الأمراض التي تصل بنا اما لاذاء نفسنا او الى الانتحار. كما ان فقدان الأمل في امكانية العيش بمستقبل أفضل، يدفع الى الانتحاؤ ايضاً اذ يعتقد الانسات ان الحياة أصبحت بدون معنى.

 

- الاضطراب ثنائي القطب: الاضطراب ثنائي القطب هو من الأمراض العقلية الشائعة والتي تزداد معها معدلات الانتحار وتزداد فكرة الانتحار عند مرضى هذا الاضطراب مع زيادة ضغط العمل، أو المذاكرة، أو المشاكل العاطفية والعائلية.

 

- الإدمان: ان الادمان يعد ايضاً من أكثر المشاكل التي تؤدي الى الانتحار، والتي تحتاج الى علاج سريع، سواء أكان ادماناً على الكحوليات أو على المخدرات. وأثبتت الأبحاث أن نسبة الانتحار المصاحب لادمان الكحوليات يزداد وبشكل كبير في عمر الشباب أكثر من كبار السن، وقد يكون الاكتئاب المصاحب للادمان سبباً قوياً في الانتحار بخلاف المشاكل الاجتماعية والمادية المصاحبة له.   والادمان على المخدرات يفقد الإنسان السيطرة والتحكم في النفس، مما يؤدي إلى أن يؤذي الشخص نفسه والآخرين.

 

- اضطرابات الطعام: تزداد معدلات الوفاة بصفة عامة مع اضطرابات الطعام سواء نتيجة للانتحار، أو لتأثير المرض نفسه على صحة المريض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

العزلة قد تصل بالإنسان إلى الموت​

هكذا تتعاملون مع الافكار الانتحارية​

الاستخدام العشوائي للمسكّنات يزيد من المشاكل النفسية​

 

‪ما رأيك ؟