أي شخصية تنتمون اليها؟

أي شخصية تنتمون اليها؟

الشخصية هي التي تميّز الناس عن بعضهم البعض. ويستمدّها الانسان من عوامل عدة وراثية، وتربوية، واجتماعية. فهل تريد ان تعرف اي شخصية انت. اقرأ اذن هذا المقال من موقع صحتي.

 

من انت؟

 

الشخصية النرجسية

 

 يمكن وصفها بالشخصية المتعالية والمغرورة. وأصحاب الشخصية النرجسية لديهم حب الذات، والشعور بأنهم أهم من غيرهم. صاحب هذه الشخصية استغلالي للوصول إلى الأشياء التي يريدها. وسطحي في تناول الامور وحريص دائم على تجميل صورته بشتى الطرق. كما ويفتقر إلى التعاطف مع الأخرين ويغار من نجاحاتهم.

 

الشخصية الانطوائية

 

هي التي تفضل العزلة والانطواء على الاختلاط بالاخرين. وحتى في أوقات الفراغ يفضل صحاب هذه الشخصية الاستمتاع بمفرده. يتّسم ببرودة المشاعر وانحسار العواطف حتى مع الأهل والأولاد ولكن لا علاقة لذلك بقساوة القلب. هو بطبعه بارد في انفعالاته النفسية ولا يبالي بالمواقف العاطفية التي تحرك المشاعر. كما انه ضعيف التأثر بالانتقادات او المدح  والثناء. ولا يتأثر ايضا بالنصح والإرشاد والتوجيه ليس لانه عنيد انما بسبب برودة مشاعره. صاحيب هذه الشخصية لا يملك قدرة على التعبير عن مشاعره وهو ضعيف في التواصل اللفظي فكلامه محدود ومختصر. ولا يحبذ تحمل المسؤوليات او المبادرة الفردية.

 

الشخصية العصبية

 

غالبا ما تفوق عصبية من يتمتع بهذه الشخصية العادة. فالانسان العصبي هو بطبعه سريع الانفعال وسهل الاستثارة. ويكون عادة صوته عاليا واعصابه متوترة ، لهذا يحتدّ ويغضب كثيرا . والشخص العصبي عنيد لا ينكسر امام الاخرين، ومتمسك بآرائه ويرفض اي رأي معارض و حتى انه يرفض النقاش.

 

الشخصية الوسواسية

 

صاحب هذه الشخصية كثير الانشغال بالأشياء من حوله، ويدقق اكثر من مرة بانها تمت بشكل كامل كالتأكد من إغلاق باب المنزل عند الخروج.  ولا يعتمد الشخص الذي يتصف بهذه الشخصية على غيره في الأعمال، بل يفضل أن ينجزها بنفسه حتى يتأكد من أنها تمت بشكل كامل.

 

الشخصية المترددة

 

تفتقر الى الثقة بالنفس الى جانب الخجل والقلق الزائد عن الحد. وصاحب هذه الشخصية يتردد في اتخاذ القرارات في حياته.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الشخصية النرجسية اضطراب نفسي... وهذه اعراضه

هل تتساءلين عن أسباب اضطرابات الشخصية وعن أنواعها؟ سيجيبك موقع صحتي عن هذه الأسئلة

الشخصية الوسواسية.. سماتها ومشاكلها

‪ما رأيك ؟