بهذه الخطوات تشجّعين طفلك على الدراسة

بهذه الخطوات تشجّعين طفلك على الدراسة

وصل طفلك إلى البيت بعد يوم دراسي طويل، وآخر ما يريد فعله الآن هو الجلوس لإنهاء واجباته المدرسية. هو بالتأكيد يفضّل أن يلعب مع أصدقائه، يشاهد التلفاز أو يتسلى بأي شيء غير حفظ الدروس وحل التمارين الحسابية وفهم العلوم وغير ذلك. فكيف يمكنك مساعدته وتشجيعه على الدراسة.

 

نصائح لتشجيع طفلك على الدراسة

 

- من الضروري أولاً أن يكون الجو الذي يذاكر فيه الطفل هادئاً ومريحاً، فلا أصوات مزعجة خارجة من التلفاز أو من أي مصدر آخر محيطة به، ولا أطفال آخرين يدخلون ويخرجون من الغرفة لأن هذه العوامل ممكن أن تشتت تفكيره وأن تصعب عملية تدريسه أصعب.

 

- يجب أن يذاكر الطفل في المكان المخصص للدراسة، على أن يكون المقعد مريحاً والطاولة مناسبة في العلو، والإضاءة جيدة ومريحة للعيون. فهذه العوامل تساهم في تعزيز قدرته على التركيز، وأخذ مسألة الدرس بجدية أكبر.

 

- كوني حاضرة مع طفلك أثناء المذاكرة، ولكن من دون أن تكوني شديدة الصرامة معه. حافظي على جو من الإلفة ولا تهدديه بالقصاص في حال لم يتم فروضه في الوقت المحدد. من المهم أيضاً أن يتناوب الأب والأم في تدريس الطفل، على أن يعتمدا أسلوباً متشابهاً في تشجيعه ومساعدته.

 

- ضعي وإياه برنامجاً واضحاً للمذاكرة وحاولا الإلتزام بالتوقيت الزمني لإتمام الواجبات. كافئيه عند تحقيق الإنجازات، وفي حالات الإخفاق حاولي اكتشاف نقاط الضعف لمساعدته على تخطيها.

 

- إمنحيه أوقاتاً للراحة خلال المذاكرة، وضعيها من ضمن الجدول الزمني. فذلك من شأنه أن ينظم نشاط الطفل، ويعلمه أن لكل شيء وقته الخاص.

 

- ساعديه في إنجاز الواجبات، تأكدي من أن قد فهم ما هو المطلوب منه عند حا التمارين، واتركيه ليعمل عليها بنفسه، وشجعيه على طلب المساعدة إذا احتاجها. على أن لا تنجزي الواجبات عنه، حتى وإن كانت صعبة.

 

- ضعي على طاولة المذاكرة كل ما يمكن أن يحتاجه طفلك خلال الدرس حتى لا يضطر إلى القيام وإحضار الأغراض، ولكن في الوقت عينه حافظي على منضدة الدرس مرتبة ونظيفة.

 

- من المهم أن يكون الوالدان مثالاً أعلى لطفلهما من ناحية التحصيل العلمي، وأن لا يتوقفا عن تعلم الأشياء الجديدة دائماً كاللغات الجديدة أو الاطلاع على الثقافات والفنون الجديدة وغير ذلك من المواقف التي تساعد الطفل على التمثل بهما في المستقبل.

 

- إستعيني بالأمثلة الحية لشرح المسائل الصعبة، كأن تعدّي وإياه الأغراض الموجودة في الغرفة، وتستعملي هذه الأعداد لشرح مسائل الحساب كالجمع والطرح والقسمة وغير ذلك.

 

إطلعي على النصائح لمساعدة المراهق على الدراسة:

 

طرق بسيطة لتشجيع ابنك المراهق على الدراسة

7 نصائح لتشجيع ابنك المراهق على الدراسة!

3 طرق مهمة لتوجيه المراهق أكاديمياً... لا تهملوها!

‪ما رأيك ؟