تغلّبي على اضطرابات الاكل عند طفلك

تغلّبي على اضطرابات الاكل عند طفلك

يمرّ المراهق في مرحلة المراهقة باضطرابات الاكل، قد تصل احيانا إلى حالات خطيرة تؤثر على الصحة والقدرة على أداء الأنشطة في مختلف جوانب الحياة المهمة. وتشمل أكثر اضطرابات الأكل شيوعا فقدان الشهية العصبي والنهم العصبي واضطراب نهم الطعام. ويعود احد الاسباب الى اتباع الحميات الغذائية نتيجة الهوس بالوزن الخفيف ولاسيما عند المراهقات. موقع صحتي يقدم لكم بعض النصائح لحماية المراهق من اضطرابات الاكل.

 

كيف اساعد ابني؟


لكي تساعدي ابنك المراهق في منع اضطرابات الأكل، التواصل الصريح هو الحل المثالي. فالتحدّث إلى ابنك بشأن عادات اكله السيئة امر ضروري. ابدأي من هنا.

 

حثه على الأكل الصحي

 

 صارحي ولدك بالمخاطر التي يمكن ان يسبّبها لنفسه من جراء العادات الغذائية السيئة ولاسيما على صحته، وعلى مظهره وطاقته. وحاولي ان تشجعيه على تناول الطعام الصحي عندما يكون جائعًا، او تناول الطعام معا مع العائلة. 

 

اشرحي لابنتك سلبيات الحمية

 

اشرحي لابنتك بأن الحمية الغذائية التي تعتمدها يمكن أن تهدد صحتها وتؤثر على نموّها، وتصبح بحاجة الى معالجة طبية. وحاولبي ان تقنعيها بان التخفيف من الاكل او الامتناع عنه ليست طريقة جيدة وصحية للتكيف مع عواطفها. بدلاً من ذلك، شجعيها على التحدث إليك او الى احدى صديقاتها بشأن المشكلات التي تواجهها.

 

عدم استخدام الطعام كجائزة او وسيلة للعقاب

 

لا تستخدمي الطعام بمثابة جائزة لمكافأة طفلك اذا قام بامر جيد، وفي الوقت عينه لا تمنعي الطعام عنه كوسيلة للعقاب اذا قام بامر خاطئ. وكوني قدوة صالحة. فإذا كنت تتحدثين دوما امام ابنتك بشأن إنقاص وزنك، فقد يصعب عليك عندها حث ابنتك المراهقة على تناول الطعام أو الشعور بالرضا من جسمها. 

 

لا تهملي الرسائل الاعلامية

 

من المعروف ان الفتيات المراهقات تتأثرن بعارضات الازياء النحيفات اللواتي تشاهدهن على وسائل الاعلام او الانترنت، ولاسيما الرسائل التي ترسلها البرامج التلفزيونية التي تسوّق للاجساد النحيفة كاجساد ميثالية وجميلة. عليك هنا ان تناقشي تلك الرسائل مع ابنتك، ولاسيما تلك التي تروّج لفقدان الشهية على أنها اختيار نمط حياة بدلاً من اضطراب أكل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع اكل الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

كيف تعالجين مشكلة قلة الاكل عند الاطفال؟

لهذه الأسباب أبعدوا السكر عن طعام الأطفال

لماذا يفقد الطفل الشهية ويتوقف عن تناول الطعام؟

‪ما رأيك ؟