تنبهي الى هذه العلامات التي تشير الى ذكاء طفلك!

تنبهي الى هذه العلامات التي تشير الى ذكاء طفلك!

كل طفل يحمل العديد من السمات الخاصة به والتي تميزه عن غيره من الاولاد في جيله، ومن هذه السمات نتطرق اليوم الى صفة الذكاء التي يحملها اطفال كثر لكن الاهل لا يدركون الامر الا في مراحل متأخرة، وذلك بسبب عدم قدرتهم على قراءة الاشارات التي يبديها الطفل حيال هذا الامر. اليك اليوم في هذا الموضوع ابرز علامات الذكاء عند الاطفال. 

 

أولاً، أولى الاشارات التي يجب أن يتنبه اليها الوالدان حيال الذكاء لدى طفلهما هي الفضولية في اكتشاف الامور والاطلاع على كل شيء حوله ومحاولة البحث عن بعض الاساليب الجديدة للعثور على ما هو غريب ويلفت نظره. فغالباً ما يركض الطفل خلف الامور التي تثير انتباهه، ولكن الطفل الذكي يسعى الى اكتشاف هذه الامور وليس فقط تأملها. 

 

ثانياً، من العلامات التي يظهر الطفل ايضاً وتكون دليلاً واضحاً على ذكائه، نذكر دقة الملاحظة، فإن لاحظت ان طفلك يمعن النظر في بعض الاشياء الصغيرة التي غالباً ما لا تتنبهين لها، فهذه اشارة الى أن طفلك يتمتع بالذكاء الشديد. كما وأن بعض الاطفال يبدون رأيهم في أمور كثيرة تثير دهشة الوالدين، وهذا دليل على دقة الملاحظة، وبالتالي دليل على الذكاء. 

 

ثالثاً، الاطفال الذين يطرحون الاسئلة الكثيرة حيال موضوع محدد او غرض ما رأوه، هو دليل قاطع على الذكاء الحاد الذي يتمتعون به، فهو نوع من حب المعرفة والملاحظة الذي يظهر من خلال كثرة الاسئلة وحفظ المعلومات حول هذا الموضوع. فإن كان طفلك يكثر الاسئلة في هذا الاطار، فاعلمي أنه ذكي جداً. 

 

رابعاً، قدرة الطفل على حفظ المعلومات او ما يقوله الوالدان او الآخرين بشكل عام هو دليل أيضاً على ذكاء الطفل وعلى قدرته على الاصغاء والانصات وحفظ ما يقال، وخصوصاً إن تمكن من فهم ما يقوله الآخرون فهذه اشارة اكبر على ذكاء أكثر حدية.

 

اقرأوا المزيد عن ذكاء الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

الذكاء... بين الوراثة والاكتساب

هكذا تختبرون نسبة ذكاء طفلكم!

كيف يمكن اختبار ذكاء الاطفال؟

‪ما رأيك ؟