حلول ضرورية لتجاوز مشكلة الاكتئاب عند مريض السكري

حلول ضرورية لتجاوز مشكلة الاكتئاب عند مريض السكري

يعاني الكثير من المرضى المصابين بالسكري من مشاكل نفسية مصاحبة لمرضهم كالحزن الدائم والتشاؤم والشعور بفقدان الأمان. والى جانب كل هذا قد يصابون بالكآبة التي قد تتطور مع تطور أعراضهم الى حد المرضية أحياناً. لذلك سنتطرق اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي الى كل ما يجب معرفته عن الإكتئاب لدى مرضى السكري.

 

تعويض اي نقص

 

من المعروف أن النقص في الأحماض الدهنية الأوميغا ٣ عند مرضى السكري تجعل الجهاز العصبي أكثر تأثراً وحساسية للاكتئاب فينصح بتناول الأطعمة الغنية بهذه الأحماض. كما وأن النقص في بعض الفيتامينات قد يكون تأثيره سلبياً على مزاج الشخص، كما لا بد من الحفاظ على نسبة سكر ثابتة ما يساعد على إبقاء الإنسان متوازناً. لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكربوهيدرات إضافة الى تناول وجبات صغيرة بدل وجبة واحدة فيحافظ الشخص على مستوى سكر ثابت طوال اليوم.

 

امور يجب القيام بها

 

يجب تناول البروتينات بشكل يومي وممارسة التمارين الرياضية الى جانب تناول المياه بكميات وفيرة أثناء النهار وتناول الأطعمة المغذية كالسمك مثلاً وتجنب أكل السكريات والحلوى والحد من تناول الكحول او المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، التي هي ضارة حتى إذا كان الشخص لا يعاني من السكري.

وقد أظهرت بعض الدراسات أنه على الرغم من توفر أدوية لعلاج الكآبة عند الأشخاص المصابين بداء السكري إلا أن معظم هذه الأدوية لا تفيد الجميع أو يجبر البعض على التوقف عن استعمالها نتيجة الأعراض الجانبية ما حثى الباحثين على إيجاد حلول بديلة. فتتصدر الأوميغا ٣ اللائحة الى جانب بعض الفيتامينات القادرة على علاج الكآبة وحتى في بعض الأحيان التخلص منها عند الكثير من المرضى. وأكد الباحثون أن الفيتامينات ب٦ وب١٢ وحامض الفوليك والمغنيسيوم قد تخفف الإكتئاب وتحسن الصحة مشيرين الى إمكانية استخدام الأحماض الأمينية كبديل فعال للأدوية المضادة للكآبة.

 

إقرأو المزيد عن مرض الإكتئاب من خلال الروابط التالية:

 

إبتعدوا عن أدوية الإكتئاب لرغبة أقوى

استراتيجيات لتحسين المزاج و للتغلب على الإكتئاب

لا تهملوا اعراض الاكتئاب... والا!

‪ما رأيك ؟