خطوات اساسية لحماية الطفل من التحرش الجنسي

خطوات اساسية لحماية الطفل من التحرش الجنسي

يطال التحرش الجنسي عدداً كبيراً من أطفالنا سواء بالفعل أو بالقول أو بالتلامس الجسدي، وقد يؤدي هذا الأمر الى عيش الطفل في عالم من التقوقع والوحدة والخوف ما يؤثر على حالته النفسية بشكل سلبي، ويفقد الثقة بالشخص الكبير من كل الناس حوليه. وفي معظم الأحيان في حال حصل أمر كهذا مع أحد أطفالنا يخافون في المجمل من التصريح عنه خوفاً من العقاب أو من الأهل او من الموقف المحرج. لذلك في مقالنا اليوم من صحتي نتوجه الى كل الأهل والأقرباء المحيطين بالاطفال ببعض النصائح لتعليم الطفل تفادي مواقف كهذه.

 

النصائح التي يجب أن تعرفها كل أم ومربية

 

- يجب على الأم إخبار طفلها (أنثى أو ذكر) أن المناطق الحساسة ممنوعة من اللمس لأي شخص غريب، وفي حال حصول ذلك يجب على الطفل إخبار أمه بهذا الأمر على الفور وأنه لن يتعرض الى عقاب من أي نوع.

 

- تحذير الطفل عدم الإنفراد بالأشخاص الأغراب البالغون في  مكان منعزل بعيد عن الآخرين.

 

- تدعيم الطفل وتقوية ثقته بنفسه كي يستطيع قادراً عن الدفاع عن نفسه في مواقف كهذه وإخباره أن الشخص الآخر هو الضعيف والضحية.

 

- إعلام بالطفل بأفضلية الذهاب الى الحمام في أثناء الفسحة المسموحة لكل التلاميذ وتفادي الذهاب أثناء الحصص كي لا يتفرد به أحد.

 

- إشباع الطفل بالحب والحنان والعاطفة المطلوبة كي لا يبحث عنها خارج المنزل أو مع الأشخاص غير المناسبة.

 

- عدم السماح للطفل في الفترات الأولى من النوم في بيوت الأصدقاء أو الأقارب من الدرجات الثانية فغالبية قصص التحرش تبدأ من هناك.

 

- عدم إجبار الطفل من التقرب من شخص غريب لم يشعر تجاهه بالراحة أو لم يشعر انه قادراً على تقديم الحب له.

 

- تحذير الطفل من جميع أنواع الإغراءات التي قد تقدم له، مادية كانت أو معنوية أو طعام أو حلويات أو حيوانات أليفة وعدم الذهاب مع شخص غريب دون إعلام الأهل قبل ذلك.

 

اقرأوا المزيد عن شخصية طفلكم عبر هذه الروابط:

 

اليكم هذه الطرق لتقوية شخصية طفلكم

هذه الاعراض تشير الى القلق النفسي عند طفلك

كيف تخلصين طفلك من خوفه؟

‪ما رأيك ؟