روائح عطرية من شأنها أن تخفف من توتركم...تعرفوا عليها!

روائح عطرية من شأنها أن تخفف من توتركم...تعرفوا عليها!

للروائح العطرية  قوّةً خاصّةً وقدرةً في التأثير على الجهاز العصبي بشسكل خاص. فالروائح تثير المشاعر والذكريات على الفور ويمكن أن تؤثر بشكل مباشر على المزاج وتخفف من التوتر والتشنجات التي تسببها الضغوطات الحياتية اليومية.

 

روائح عطرية تخفف من التوتر

 

اكليل الجبل

 

إن عشبة إكليل الجبل مرتبطةٌ بمشاعر الرضا و ثبت أن لها تأثيرات إيجابية على الأداء والمزاج. وقد أظهرت رائحة اكليل الجبل العطرية أيضا القدرة على الحدّ من مستويات الكورتيزول. وهذا يعني أنها من أنواع الروائح العطرية التي يمكن أن تكون خيارًا جيدًا للتخلص من التوتر بعد يوم عملٍ طويلٍ ومرهق.

 

 اللافندر

 

يرتبط اللفندر بمشاعر الرضا، وتحسين الأداء المعرفي والمزاج وقد أظهرت أيضا تأثيرات مهدئة للأعصاب. وقد تبين أن تنشّق رائحة اللافندر العطرية تساعد في الحدّ من مستويات الكورتيزول أي ما يعرف بهرمون التوتر ويمكن أن يتمّ استخدامها أيضاً على تهدئة الأطفال والأمهات الجدد على حد سواء وتعزيز التفاعلات الإيجابية بين الأم والطفل.

غالبًا ما تستخدم رائحة اللافندر العطرية لتعزيز النوم عند الرضع والنوم العميق عند البالغين. يمكن أن يكون هذا خيارًا رائعًا لأي شخص يحاول الاسترخاء للنوم أو يسعى للتنعم بالهدوء والاسترخاء خلال النهار.

 

النعناع

 

إن النعناع من أنواع الروائح العطرية التي لا تحدّ من هرمونات التوتر فحسب، بل ايضاً تعزز الذاكرة واليقظة. إن رائحة النعناع العطرية يمكن أن تفيد كثيراً الأشخاص المتعبين من خلال ترخية أعصابهم المتشنّجة والمتعبة من ضغوطات وأحداث اليوم.

 

اليوزو

 

توصلت دراسة قام بها باحثون يابانيون من جامعة Shitennoji University عام 2016،  إلى أن رائحة اليوزو العطرية، يمكن أن تهدئ من التوتر والقلق وتخفض معدل ضربات القلب خلال 10 دقائق فقط، مع استمرار التأثير لمدة نصف ساعة تقريبًا. نذكر أن اليوزو هو نوع من الحمضيات الصفراء في شرق آسيا التي غالبًا ما تستخدم في المطبخ الآسيوي.

 

لقراءة المزيد عن هذا الموضوع إضغطوا على الروابط التالية:

 

عالم طب الروائح و الزيوت العطرية

كيف تساعد الزيوت العطرية على علاج الامراض؟

إستعملي زيت الزيتون لتدليك طفلك

 

‪ما رأيك ؟