علاجات فعّالة لعادة بلع الريق بشكل مستمر

علاجات فعّالة لعادة بلع الريق بشكل مستمر

تماماً كما هناك أشخاص يقضمون أظافرهم دائماً تعبيراً عن توتّرهم أو قلقهم، كذلك هناك أشخاص آخرون لديهم عادة بلع الريق بشكل مستمر خصوصاً في المواقف الصعبة ما يظهر خوفهم للآخرين ويخفّف من قدرتهم على الإقناع. ولا بدّ من التوضيح أولاً أنّ بلع الريق المستمر قد يكون عادة مكتسبة أو ناتجاً عن شعور بالقلق ما يحدث انقباضات عضلية في منطقة الرقبة. لكن الخبر الجيّد أنّ هناك علاجات اثبتت فعاليتها لمواجهة هذه الحالة ومنها:

- تطبيق تمارين الاسترخاء خصوصاً تمرين التنفّس المتدرّج فتأخذوا نفساُ عميقاً من الأنف وتتأملوا قليلاً بعد إقفال العينين ثم الزفير ببطء شديد. وهذا التمرين يكرّر خمس مرّات متتالية، وستلاحظون أنّ خلاله ستكونوا مسترخين ولن تبلعوا ريقكم بإستمرار. ومعاودة التمرين يومياً يخفّف حدّة العادة تدريجياً.

- يجب التنبّه الى وضعية النوم، فأحياناً النوم بشكل خاطئ يمكن أن يؤدي الى تقلّصات عضلية في الرقبة، ما يؤدي الى بلع الريق باستمرار خلال النهار. لذا حاولوا ان تسترخوا في النوم وبوضعية مريحة.

- بما أنّ هذه العادة ناشئة من الشعور بالقلق والتوتّر، يجب ان تجدوا السبب الذي يؤدي إليها وتتحكّموا به أكثر لكي لا تظهر حتّى عادات أخرى وظواهر نفسية ضمن الإطار نفسه.

- إنّ ممارسة الرياضة يخفّف كثيراً من التوتّر والاجهاد، فحاولوا أن تمارسوا التمارين أقلّه لنصف ساعة يومياً كي تريحوا الجسد وتخفّفوا عنه الضغط ما ينعكس إيجابياً على التخلّص من هذه العادة.

- أخيراً، إذا لم تنفع الحلول السابقة، يمكن أن تلجأوا الى الطبيب النفسي الذي يساعدكم أكثر على مواجهة القلق والمخاوف. 

‪ما رأيك ؟