علّمي طفلك أن يكون مسؤولاً

علّمي طفلك أن يكون مسؤولاً

تربية الطفل تحتاج الى الكثير من العمل والوقت على كافة الأصعدة، وذلك لبناء شخصيته. واولى المهام التي يجب اتمامها هي محاولة تعليم الطفل تحمل المسؤولية على عدة جهات لمساعدته على النجاح في حياته المستقبلية وجعله طرفاً يمكن الإعتماد عليه والشعور بالثقة بالنفس حين يسلّم زمام الأمور. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي اليوم سنعلمكم كيفية تعليم الأطفال تحمل المسؤولية.

 

متى يجب البدء بتعليم الطفل المسؤولية؟

 

إن عمر الست سنوات هو العمر المناسب لتعليم الطفل تحمل بعض المسؤوليات لذلك يجب الإستفادة من فضول الطفل وحبه للمشاركة في أعمال الكبار. فإذا كان هناك إهمالاً من الأهل في هذه المرحلة سيصعب عليهم بعد التقدم بالسن تعليم الطفل المسؤولية.

 

بعض الخطوات التي يجب القيام بها

 

- إعطاء الطفل بعض الواجبات أو المهمات للقيام بها مثل أن نطلب منه خلع معطفه أو ارتداء حذائه وتعليمه أولاً كيفية القيام بالأمر بالشكل الصحيح ثم فسح المجال له للقيام به وعند الإنتهاء شجعيه على القيام بالأمر ورددي له أنك فخورة بما قام به.

 

- يجب من وقت الى آخر مكافأة الطفل على القيام بمهمة أوكلت إليه أو عند عرض المساعدة على أحد هذا سيشجعه على المبادرة دائماً الى جانب شعوره بالثقة بالنفس حين يراك تثقين بقدراته وتكافئينه عليها.

 

- علمي طفلك اتخاذ القرارات بنفسه مثلاً اختيار ملابسه أو الحذاء أو المعطف والقبعة التي تلائم ثيابه، وأمام موقف معين اتركي له الخيار بالقيام بالقرارات بنفسه فهذا سيساعده على بناء شخصيته وتحمل مسؤولية قراراته.

 

- مساعدة الطفل للشعور بمكانته الخاصة خصوصاً في المنزل وفي دوره الفعال على القيام ببعض المهام التي تناسب عمره كتوضيب ألعابه بعد الإنتهاء منها أو ترتيب غرفته بعد الإنتهاء من اللعب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

اساليب بسيطة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية

التعامل مع الطفل المدلّل... ليس مهمّة صعبة​

ساعدي أولادك على إنجاز فروضهم​

‪ما رأيك ؟