كيف أحمي طفلي من التحرش؟

كيف أحمي طفلي من التحرش؟

يعتبر التحرش أنه فعل يأتي من شخص بالغ تجاه طفل حتى يشبع رغبة جنسية داخله سواء تم ذلك عن طريق اللمس أو بطريقة اخرى لا يستخدم فيها اللمس كما وانه يحدث بين طفلين قاصرين يبلغ فارق العمر بينهما خمس سنوات على الاقل يمكن تقسيم التحرش الجنسي بالتالي لافعال معتمدة على اللمس كمحاولة لمس اجزاء حساسة في جسد الطفل كلمس صدر الفتاة أو المنطقة السفلية من الجسم أو أي لمس لا يرتاح له الطفل حتى ولو كان صادراً عن اقرب المقربين اليه وكذلك محاولة تقبيل الطفل على غير رغبته.

 

كيف تحمي طفلك من التحرش؟

 

من الافضل تعليم الطفل الاكثر عرضة للتحرش بخاصة الطفل الضعيف حيث يلجأ المتحرش الي فكرة أن هذا الطفل سيخاف وبالتالي سيصمت على فعل التحرش كذلك الطفل الفاقد الاهتمام والاشباع العاطفي ومن هنا يستغل المتحرش ذلك بسبب عدم قدرة الطفل للدفاع عن نفسه لذا على الام اتخاذ اجراءات احتياطية وتحذيرية لتوعية طفلها.

 

كيفية التصرف مع الاطفال من سن الخمس سنوات واكبر

 

إعلام الطفل أن يكون لديه خصوصيته مثلاً أن يبدل ملابسه في غرفة مغلقة وأن يغلق باب الحمام خلفه في البيت كما في المدرسة.

 

تقديم معلومات لطفلك عن اجزاء جسمه لا تخجلي من أن تسمي الاعضاء باسمائها وتسمية الاجزاء التي لا يسمح للغرباء بلمسها وما هي الحركات واللمسات المسموح بها من الغرباء أو حتى الاقارب بخلاف الاب والام.

 

تشجيع الطفل على الاستماع والتحدث وعدم القاء اللوم على الطفل واتباع اسلوب الشرح والمناقشة بدلاً من التوبيخ أكثر شيء من شأنه أن يخيف طفلك هو الا تكن هناك علاقة صداقة وحديث متبادل بينكما وأن يكن معتاداً على اللوم والخوف منك أو من والده فان حصل أي تحرش في هذه الحال على الاكيد أن الطفل لن يتكلم. الاشباع النفسي للطفل وذلك من خلال تبادل الحديث اليومي واخبار الاهل ما الذي جرى معه اثناء النهار ومتابعة اخباره باستمرار.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية توعية طفلكم عن موضوع التحرش من خلال الروابط التالية: 

 

قليل من الوعي وكثير من الثقة لحماية طفلكم من التحرش الجنسي

كيف تحمون أطفالكم من التحرش؟

كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

 

‪ما رأيك ؟