كيف تؤثر الخيانة على نفسية الزوجة؟

كيف تؤثر الخيانة على نفسية الزوجة؟

نفسية الزوجة بعد الخيانة

لا تخلو بعض العلاقة الزوجية من المشاكل التي يمكن ان تؤدي إلى الطلاق، أهمها التعرّض للخيانة. فهذه المشكلة، والتي يمكن ان يمارسها كلا الشريكين، إلّا ان لها آثار نفسية كبيرة على المرأة.

 

نفسية الزوجة بعد الخيانة


انخفاض الثقة بالنفس

إن المرأة التي تتعرّض للخيانة تعيش مشاعر من الحزن الشديد، وسيطرة الأفكار السلبية على دماغها ما يجعلها تعاني من فقدانٍ تام للثقة بالنفس. من هنا، تراود المرأة التي تعرّضت للخيانة من قبل زوجها أسئلة حول ما قد جذبه بالمرأة الأخرى، وما هي الأمور التي لا تملكها هي. فتصبح في مرحلة من الكراهية التامة لجسمها ولشكلها، وتشعر أنها فقدت جاذبيتها وسحرها.

 

الإكتئاب

إن الإكتئاب أيضاً هو من المشاكل النفسية التي يمكن ان تعاني منها المرأة التي تتعرّض للخيانة. فالإكتئاب هو نوعٌ من مشاعر الحزن الشديد الذي يأتي غالباً بسبب إفراز الدماغ الكثيف لهرمونات الحزن والتوتر المعروفة بالكورتيزول، والذي يمنع شعور المرأة بالسعادة بسبب منع إفراز هرمونات السعادة المعروفة بالدوبامين. كما وتفقد المرأة في هذه الحالة الرغبة في الخروج من المنزل ولقاء أصدقائها، ولا حتى ممارسة الأنشطة الروتينية.

 

الكراهية

بعض التعرّض للخيانة، تشعر المرأة بالكراهية لزوجها ولكلّ ما يحيط بها وكلّ ما يرتبط به خصوصاً. فهي ترفض ان تتحدث إليه، أو ان تراه في المنزل، لا بل انها تعيش في دوامة من المشاعر المختلطة بين كونه أب لأطفالها، وبين كيفية السيطرة على مشاعرها وحديثها عنه أمامهم.

 

علاج نفسية الزوجة بعد الخيانة

استشارة الطبيب

إن استشارة الطبيب النفسي هو من بين الأمور التي تساد كثيراً على علاج نفسية الزوجة بعد الخيانة. فالعلاج الإدراكي السلوكي يساعد الزوجة في اكتشاف الأسباب التي ربما دفعت زوجها نحو خيانتها، وتعمل معه على المسامحة، تقبل الواقع وتحسين العلاقة بينهما. أو يمكن ان يساعدها هذا العلاج على تخطي هذه المشكلة وإكمال حياتها.

 

الأنشطة

في الواقع ان ممارسة الأنشطة الرياضية والخارجية مع الأصدقاء، يساعد المرأة على استعادة ثقتها بنفسها وبالتالي تخطي هذه المشكلة شيئاً فشيئاً. من هنا، لا تهملي ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم، وأن تنظمي مواعيد مع اصدقائك والخروج معهم في رحلاتٍ ممتعة.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

 

‪ما رأيك ؟