كيف تخلصين طفلك من خوفه؟

كيف تخلصين طفلك من خوفه؟

تلاحظ بعض الامهات شعور اطفالهن بالخوف من الكثير من الامور مثل الابتعاد عنهن قليلاً او الذهاب الى المدرسة او المكوث في مكان مغلق وغيرها من الامور. وكثيراً ما يكون هناك قلق من تزايد هذا الخوف وتأزمه بعد فترة ما يعيق حياة الطفل الطبيعية. فكيف يمكن مساعدة الطفل للتخلص من هذا الشعور بالخوف؟ اليكِ افضل الطرق.

 

- العلاج الادراكي السلوكي: استشيري طبيباً نفسياً حول شعور طفلك المستمر بالخوف، ويمكن له ان يستعين بالعلاج الادراكي – السلوكي لمساعده على تجاوز هذا الاحساس المزعج. فيقوم الطبيب بمراجعة الحالة والسلوكيات التي يعبر عنها الطفل الخائف لكي يعلمه كيفية التعامل مع كل الاحاسيس التي تنتابه.

 

- التأمل وتدريب الذهن: يتزامن الشعور بالخوف مع الكثير من الضغط التي يشعر بها الطفل ما يؤدي الى اعتماده سلوكيات معينة، لذا فإنّ التأمل وتدريب الذهن يمكن ان يساعدان كثيراً على تحسين الحالة النفسية للطفل بمساعدة المعالج النفسي بالتأكيد.

 

- العلاج الاسري: يتعامل بعض الاهل بطريقة خاطئة مع الخوف الذي يعبر عنه اطفالهم او يتجاهلونه ويجبرون طفلهم على القيام بامور لا يريدها. لذا فمن المهم في هذا الحالة القيام بعلاج اسري من خلال جلسات عائلية لابتكار وسائل ناجعة لحل المشكلة.

 

ومهما كانت الطريقة التي ينصح بها الطبيب المعالج يجب الالتزام بها لمساعدة الطفل على تجاوز خوفه والتعامل بعقلانية مع الموقف الذي يكون فيه. 

‪ما رأيك ؟