كيف يمكن زيادة كفاءة الطلاب؟

كيف يمكن زيادة كفاءة الطلاب؟

تؤثّر الكثير من العوامل على أداء الطفل في دراسته وبالتالي ليكون أداؤه جيداً يجب أن يتمتّع بسلامة نفسية وجسدية. فإليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الإرشادات عن كيفية زيادة كفاءة الطلاب.

 

إرشادات للدراسة

 

كما نعلم جميعنا، يتضمّن العام الدراسي الكثير من الفروض والمهام والامتحانات، لذلك يجب أن يتعلّم الطالب تحديد أولوياته وذلك عبر وضع لائحة بالمهام التي يجب إنجازها وذلك بشكل تسلسلي إستناداً إلى درجة الأهمية والمهلة المعطاة لتسليمها. ويلعب التنظيم أيضاً دوراً أساسياً في تحسين كفاءة الطالب إذ يسهّل تنظيم الأوراق والملفات المحمّلة على الكمبيوتر إيجادها ولا يجب أن يؤجّل مهامه أو فروضه ليضمن بالتالي تسليمها في الوقت المحدد وبراحة أكبر. وعلى الطالب أيضاً تدوين الملاحظات خلال الحصّة ممّا يسهّل فهم الدرس والتقاط الفكرة الأساسية ويضمن متابعته لما يقوله الأستاذ.

 

إرشادات خارج إطار الدراسة

 

يمضي الطالب اليوم كماً هائلاً من الوقت في اللعب وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. ولزيادة كفاءته، عليه تحديد أولوياته وتخصيص وقت كافٍ للنشاطات التثقيفية مثل القراءة وغيرها. وعليه أيضاً الحصول على وقت كاف من الراحة وعلى ساعات نوم كافية ممّا يؤثر إيجاباً على أدائه. علاوة على ذلك، تلعب التغذية دوراً أساسياً في أداء الطالب وبالتالي عليه تناول الأكل الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات.

 

كما ذكرنا سابقاً، تتأثر كفاءة الطلاب بعوامل متعددة ويمكن تحسينها بأساليب بسيطة. ولكن يعود لذوي الطالب استشارة الأساتذة لتقييم أداء الطالب وبالتالي معرفة ما إذا كان الطالب بحاجة إلى نشاطات مدرسية إضافية وعليهم أيضاً متابعة طفلهم لمعرفة العوامل التي تؤثّر سلباً على كفاءته لإيجاد الحلول المناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

مشروبات الطاقة لا تساعد على تركيز الطلاب

مشاكل شائعة بين الطلّاب على أبواب المدرسة

نصائح غذائية لمساعدة الطلّاب على تخطّي الامتحانات

 

‪ما رأيك ؟