للمراهقين مخاوفهم الطبيعية... إكتشفوها!

للمراهقين مخاوفهم الطبيعية... إكتشفوها!

المراهقون يمرون بالكثير من التبدلات والتغيرات سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي، وهذا ما يجعلهم يشعرون بالكثير من القلق. وفي هذا المقال من صحتي، يمكنكم التعرّف على أبرز مخاوف طبيعية عند المراهقين لكي تتمكنوا كأهل أن تساعدوا أبناءكم على تخطيها والمضي قدماً في حياتهم للوصول إلى تحقيق التوازن في الشخصية.

 

ما هي أبرز المخاوف الطبيعية عند المراهقين؟

 

- يخاف المراهقون من المستقبل ومما يمكن أن يحمل لهم من خفايا وأسرار لا يمكنهم التعامل معها بشكل صحيح ومناسب. والمستقبل المجهول بالنسبة إلى المراهقين يجعلهم في حيرة من أمرهم وقلقين تجاه ما يمكن أن يحصل معهم، لذا فإن أحد أكبر مخاوف المراهقين الطبيعية هو المستقبل.

 

- أيضاً من أبرز هذه المخاوف الطبيعية هو عدم تقبلهم من قبل المجتمع الذي ينتمون إليه، حيث يشعرون أنهم بحاجة إلى الإنتماء إلى مكان معيّن، ويقلقون حيال عدم قبولهم أو الإندماج الصحيح في هذا المحيط. لذا، في هذه الحالة يجب عليكم كأهل أن تشجعوا أبناءكم المراهقين على إيجاد الهوية الفردية لهم ومن ثم البحث عن الإندماج في المكان الصحيح لهم.

 

- الخوف من التغيرات الجسدية الكثيرة التي تحصل لهم، خصوصاً وأنها تؤدي إلى الكثير من التبدلات على صعيد الشكل. وقد يخاف البعض منها نتيجة تأثيرها على الحياة الشخصية لهم، خصوصاً وأنهم لا يتقبلونها بسهولة وقد يخجلون منها في البداية، قبل أن يعتادوا عليها ويتأقلموا مع هذه التبدلات.

 

- الخوف من الرفض على الصعيد العاطفي، وغالباً ما يخشى المراهق من أن تتأذى مشاعره بشكل كبير وهذا ما يمكن أن يؤثر على نظرته إلى العلاقة العاطفية في المستقبل. ولكنه يخشى بالتأكيد أن يرفضه الطرف الآخر وأن لا تنجح العلاقة الاولى في حياته وأن لا يبادله الشريك الحب كما يريد هو.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

كيف أساعد طفلي المراهق على تخطي ظاهرة الخجل الاجتماعي عنده؟

هذه الاضطرابات النفسية الخطيرة تهدد حياة الطالب ومستقبله!

اساليب بسيطة اتبعوها لتقوية شخصيتكم!

 

 

‪ما رأيك ؟