لن تتصوّروا مدى التأثيرات السلبية للجوّ الحار على نفسيتكم!

لن تتصوّروا مدى التأثيرات السلبية للجوّ الحار على نفسيتكم!

هل تعلمون أنّ الحالة النفسية ترتبط بأحوال الجوّ؟ فكما نعاني من الكآبة مع اقتراب فصل الشتاء، يمكن للطقس الحار كذلك أن يؤثر بشكل سلبيّ على حالتنا النفسية. اعرفوا اكثر عن هذا الموضوع الذي يمكن أن يغّير حياتكم!

   

مزاج سيء

 

أظهرت الدراسات العلمية ان ارتفاع درجات الحرارة في الصيف تؤدي الى الشعور بالإرهاق والضيق. وتوصل باحثون في جامعة "نورث ويسترن" إلى أنه عندما يتعرّض الأشخاص لارتفاع كبير في درجة حرارة الجوّ، فإنهم يكونون أقلّ تعاوناً، وغالباً ما تسودهم حالات مزاجية سيئة، وكآبة. 

 

والى جانب المزاج السيء، فإن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يجعلكم أكثر عنفاً وعدوانية، وميلاً للانفعال. وهذه السلوكيات السلبية تنبع من الشعور بالإرهاق والجفاف، ممّا يجعلكم في مزاج أسوأ.

كما تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضاً الى الكسل وانخفاض النشاط والقدرة على العمل. 

 

ما السبب وراء ذلك؟

 

علميّاً، تتسبب التغيرات في الضغط الجوي أثناء الصيف باصابتكم بنوبات الصداع وانخفاض الضغط وضيق التنفس وعدم تدفق الأوكسجين في الدورة الدموية بصورة كافية ونتجية لذلك تظهر نوبات الاكتئاب الصيفي عند الكثيرين.

 

وترجع اسباب ازدياد العدوانية وحالات الاكتئاب في الصيف إلى حدّة المزاج العصبي. اذ ان الحرارة المرتفعة تزيد من نسبة إفراز هرمون الأدرينالين الذي من شأنه أن يرفع درجة الإصابة بالتوتر.

كما أنّ ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على الجهاز العصبي، وقد تدفع بعض من لا يستطيع التحمل إلى الانفعال، والاستثارة بسهولة، لأنها تقلل من نسبة الأوكسجين وهذا يؤثر على وظائف المخ. 

 

اذا هناك رابط قوي بين الطقس الحار وتقلّبات المزاج. فكلّما كانت درجات الحرارة مرتفعة، كلّما شعرتم بعدم الارتياح والغضب، الأمر الذي يؤدي بكم الى أن تكونوا أكثر عدوانية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

نصائح مهمة للتخلص من تقلب المزاج

هل أنتم مصابون بعسر المزاج؟

تقلّب المزاج... حالة تؤثر سلبًا على الحياة اليومية

‪ما رأيك ؟