هكذا تتعاملين مع أسئلة طفلك الحشرية والمحرجة!

هكذا تتعاملين مع أسئلة طفلك الحشرية والمحرجة!

مع نمو الطفل يزداد عنده الفضول وحب الإستكشاف، ما يدفعه الى طرح الكثير من الأسئلة الحشرية والمحرجة، حيث أن بعضها يكون محيّراً ولا نعرف كيفية الإجابة عليه، كما أن البعض الآخر يجعلنا نشعر بالحرج والتردد قبل إعطاء الجواب. وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أبرز الأسئلة الحشرية التي يسألها الطفل والطرق المثالية للإجابة عليها!

 

"من أين ولدت؟"

 

في حالات كثيرة يطرح الطفل السؤال عن كيفية حضوره الى الدنيا، وهو بالتالي يقصد أن يعرف كيف تتم عملية الخلق. في هذه الحالة ينصح بالتحدّث مع الطفل عن مرحلة وجوده في بطن أمه وكيفية تطوره خلال الأشهر وولادته بعد ذلك. وفي عمر متطور أكثر، من الممكن أن نقوم بالشرح للطفل عن عملية التكاثر، وأن هذه الحالة طبيعية لضمان استمرار الحياة، ولجعل الأمور اقرب الى الواقع من الممكن شرح ذلك من خلال الولادة عند الحيوانات بالصور.

 

"لماذا أعضائي التناسلية مختلفة؟"

 

في حالات كثيرة لا سيما ولادة أخ أو أخت أصغر في المنزل، قد يبادرك الطفل بسؤال أهله عن سبب الفرق بين الذكور والإناث لا سيما عن الإختلف في الأعضاء التناسلية الظاهرة، وهنا نشير الى أنه لا يجب على أي من الاهل الإستحمام أو تغيير الملابس أمام أطفالهم، لأن ذلك قد يثير العديد من التساؤلات حول الأعضاء التناسلية، والإختلافات بين أعضاء الذكور والإناث. إلا أنه وبالمقابل يجب التعامل مع هذا الأمر من خلال التوضيح للطفل بأن للذكر أعضاء جنسية وخارجية مختلفة عن تلك الموجودة في الأنثى، وهو ما يميّز الجنسين عن بعضهما.

 

هل ستموتون وتتركونني ؟ من الأفضل الربت على الكتف وتقبيل الطفل وأن تقول له الناس يموتون بعد أن يكبر الأولاد ويتعلمون ويتزوجون ويصبح لديهم عائلة، لأن لكل شخص عمر يموت فيه، ومن الأفضل طمئنته في هذا الوقت.

 

"ما هو الموت ... ولماذا نموت؟"

 

عندما يتطرق طفلك الى موضوع الموت، لا تتهربي أبداً من الإجابة عن أسئلته وإذا كان التوقيت غير مناسب من الممكن تأجيل الإجابة على أن تعيدي فتح الموضوع معه مرة أخرى في وقت لاحق. ولتقريب الفكرة إليه، حاولي التحدث مع طفلك عن تجارب الموت التي شهدها بنفسه سابقاً مثل موت الحشرات، والنباتات، والحيوانات، وذلك لشرح أن دورة الحياة تتضمن الحياة والموت. وهنا نشير الى أنه يجب عدم التحدث مع الطفل عن الموت بطريقة محزنة حتى لا يتولد عنده الشعور بالذنب أو الإكتئاب. وإنما يجب توصيل الفكرة بأن الموت هو مرحلة من دورة الحياة الطبيعية التي لا يمكن أن نتخطاها أبداً.

 

إليكم المزيد من النصائح من صحتي لتنشئة طفل مثالي:

 

لهذه الأسباب لا تهملوا الإصغاء الى كلام طفلكم!

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

لماذا يُثرثر الطّفل؟ 8 أسبابٍ تقف وراء ذلك

‪ما رأيك ؟