4 أسباب غير متوقّعة تُخفّض رغبة الرجل الجنسية

4 أسباب غير متوقّعة تُخفّض رغبة الرجل الجنسية

يُعتبر ضعف الرّغبة الجنسيّة عند الرجل مشكلةً شائعة قد يُعاني منها بشكلٍ مفاجئ أو نتيجة لتراكم أسبابٍ مرضيّة غير متوقّعة عدّة قد لا تكون في الحسبان.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب غير المتوقّعة التي قد تؤدّي إلى ضعف الرّغبة الجنسيّة عند الرّجل.

 

قلّة النوم

 

يُمكن لقلّة النوم أن تصل بقدرات الرجل الجنسيّة إلى مستوى متدهور ونتائج سيّئة في ما يتعلّق بالرّغبة الجنسيّة.

 

ذلك لأنّ النّوم يلعب دوراً أساسيّاً في تعزيز القدرات البدنيّة عموماً والجنسيّة خصوصاً؛ فكلّ شيءٍ يتمّ إعداده أثناء النّوم أي الحصول على الرّاحة الكافية وإنتاج الجسم لكمّيةٍ مثاليّةٍ من هرمون التيستوستيرون. كما أنّ اضطرابات النّوم ينتج عنها خللٌ في الحالة المزاجيّة لدى الرّجل وهي تؤثّر مباشرة على الرّغبة الجنسيّة.

 

الأطفال

 

قد يؤدّي وجود الأطفال لضعف الرّغبة الجنسيّة لدى الرجل، لأنّهم يفقدون المنزل الأجواء الرومانسيّة التي يحتاج إليها الأب من أجل تعزيز الرّغبة لديه لإقامة العلاقة الزوجيّة بنجاح، خصوصاً عندما يسهر الأطفال لوقتٍ طويل الأمر الذي يمنع الزوجين من ممارسة العلاقة الحميمة.

 

لذلك، من الطّبيعي أن تنخفض الرّغبة الجنسيّة وعدد مرات ممارسة الزوجين للعلاقة في ظلّ وجود الأطفال.

 

الأجهزة الإلكترونيّة

 

تُعتبر من أكثر الأمور غير المتوقّعة التي تؤثّر بشكلٍ مباشر على الرّغبة الجنسيّة عند الرّجل خصوصاً في حال استخدمها قبل النّوم وبشكلٍ منتظم.

 

كيف ذلك؟ تؤثّر الأجهزة الالكترونيّة على الأعضاء التناسليّة الذكوريّة بطريقةٍ سلبيّة وتعمل على التقليل من الانتصاب ما يُفقد الرّجل الرّغبة الجنسيّة في إقامة علاقةٍ حميمة.

 

الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تسبب ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجل مثل أدوية الضغط وأدوية القلب والأوعية الدموية، بالإضافة للأدوية المضادة للإكتئاب والعلاج الكيماوي، لأن هذه الأدوية تؤثر على وظائف الجهاز العصبي عند الرجل.

 

الإرهاق والحالة النفسيّة

 

إنّ شعور الرّجل بالتعب والإرهاق الشديد لأيّامٍ متتالية يؤدّي إلى انخفاض الرّغبة الجنسيّة لديه، خصوصاً وأنّ حالته النفسيّة لا تكون على ما يُرام.

 

وذلك لأنّ حالات التعب والإرهاق التي يتعرّض لها خلال عمله لساعاتٍ طويلة تؤدّي إلى انخفاض مستويات الهرمونات الجنسيّة لديه، مما ينتج عنه فقدانٌ للرّغبة والإثارة الجنسيّة.

 

وفي ما يتعلّق بالحالة النفسيّة، يُشار إلى أنّ المشاعر السلبيّة تؤدّي إلى خفض الرّغبة الجنسيّة عند الرّجل خصوصاً في حال تعرّضه للتوتّر والقلق الدائم والإكتئاب أو ما شابه.

 

هذه الأسباب الـ4 قد يتعايش معها الرّجل من دون أن يتوقّع أنّها تؤدّي في نهاية المطاف إلى إضعافه جنسيّاً عن طريق التأثير سلباً على رغبته في إقامة العلاقة الحميمة.

 

اقرأوا المزيد عن الرغبة الجنسية على هذه الروابط:

 

3 عوامل وراء تعارض الرّغبة الجنسيّة بين الرجل والمرأة

كيف يؤثّر الطقس البارد على الرغبة الجنسيّة عند الأزواج؟

كيف تؤثّر ألوان غرفة النوم على الرغبة الجنسيّة؟

‪ما رأيك ؟