4 أسباب قد تؤدي إلى تلف الخصيتين... ما هي؟

4 أسباب قد تؤدي إلى تلف الخصيتين... ما هي؟

ما الذي يسبب تلف الخصيتين

يمكن أن تتعرّض الخصية لمشاكل صحّية كأيّ عضوٍ آخر في الجسم، الأمر الذي قد يتسبّب في تعطّل وظيفتها بحيث تُصاب بخللٍ يؤثّر سلباً على صحّة الرّجل الجنسيّة وينعكس هذا الأمر على أدائه الجنسي وعلى العلاقة الزوجيّة برمّتها.

ومن المشاكل الهامّة التي قد تتعرّض لها، هي تلف الخصية، ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى هذا الأمر.

 

دوالي الحبل المنوي

 

إنّ الإصابة بهذه الحالة مشابهة للمعاناة من دوالي الوريد إلا أنّها تقع بالقرب من الخصيتين.

وتؤثّر دوالي الحبل المنوي في حال الإصابة بها على الخصية اليسرى في العادة، كما يمكن أن تتلف الأنابيب المنتجة للحيوانات المنويّة الأمر الذي يجعل الخصية تبدو أصغر ممّا هي عليه في ما يُسمّى بضمور الخصية؛ بحيث قد يؤدّي إهمال هذه الحالة إلى تلف الخصية بالكامل.

 

التواء الخصية

 

يحدث التواء الخصية كما يوحي إسم الحالة؛ فعندما تلتوي يسبّب ذلك خللاً في الحبل المنوي الذي يحمل الدم إلى كيس الصفن، وهذه العمليّة تؤدّي إلى الشّعور بألمٍ وملاحظة تورّمٍ في الخصيتين.

ويُعتبر التزاء الخصية من الحالات الحساسة بحيث قد يتطلّب معظمها التدخّل الطبي العاجل لإيجاد الحلّ المناسب منعاً لتلف الخصية وتعطّل وظيفتها.

 

التهاب الخصية

 

عادةً ما يحدث الإلتهاب في إحدى الخصيتين أو كلتيهما نتيجة التقاط عدوى بكتيريّة كالأمراض التي تنتقل عن طريق الإتّصال الجنسي، ويمكن أن يؤدّي التهاب البربخ في حال إهمال علاجه إلى التهاب الخصية. وإضافة إلى العدوى البكتيريّة، فقد يتسبّب فيروس النكاف بالتهاب الخصية.

أمّا في ما يتعلّق بالمضاعفات، فإنّ التهاب الخصية يمكن أن يؤدّي إلى تلفها في بعض الحالات خصوصاً غير المشخّصة وغير المعالَجة، وبالتالي إلى العقم أو الإنتاج غير الملائم لهرمون التستوستيرون.

 

عدوى جنسيّة غير معالَجة

 

عند الشّعور بأيّ ألمٍ في الخصية، لا بدّ من مراجعة الطّبيب فوراً لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج المناسب، بحيث قد يؤدّي وجود عدوى غير معالَجة مثل الكلاميديا إلى تلفٍ دائمٍ في الخصيتين وكيس الصفن الأمر الذي ينعكس سلباً على خصوبة الرّجل.

 

تُعتبر المشاكل الجنسيّة بالغة الأهمّية خصوصاً وأنّها يمكن أن تؤثّر على صحّة الجسم العامة، لذلك فإنّ الشّعور بأيّ عارضٍ غير مألوف مثل الألم أو الورم في الخصية، يتطلّب مراجعة الطّبيب بشكلٍ فوري. 

 

إليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل الخصية عبر موقع صحتي: 


‪ما رأيك ؟