5 أسباب وراء تراجع عدد الحيوانات المنوية عند الرجال!

5 أسباب وراء تراجع عدد الحيوانات المنوية عند الرجال!

يعاني بعض الرجال من نقصٍ حادّ في عدد الحيوانات المنويّة لديهم، ويعود هذا الأمر إلى عدّة أسبابٍ تتلخّص في نمط الحياة الحديث الذي يبالغ فيه البعض وبالتّالي يؤثّر سلباً على الصحة.

 

إليكَ في هذا المقال من صحتي أبرز أسباب تراجع عدد الحيوانات المنويّة عند الرّجال.

 

دراسةٌ مقلقة عن الحيوانات المنوية

 

أظهرت دراسةٌ حديثةٌ، نُشرت في مجلّة "هيومان ريبروداكشن أبديت" لأبحاث الطب التناسلي، استمرار تراجع عدد الحيوانات المنويّة لدى الرّجال في أوروبا، أميركا الشمالية، استراليا ونيوزيلندا.

 

وحذّرت الدّراسة من احتمال تعرّض الجنس البشري إلى الانقراض إذا استمرّت معدّلات تراجع أعداد الحيوانات المنويّة لدى الرّجال بنسبتها الحاليّة.

 

في هذا السّياق، توصّل العلماء إلى نتائجهم بناء على مراجعة نحو 200 دراسةٍ تقول إنّ أعداد الحيوانات المنويّة عند الرّجال تراجعت إلى النصف خلال أقلّ من 40 عاماً. وقال القيّمون على الدّراسة: "إذا لم نغيّر نمط الحياة الذي نعيشه والبيئة والمواد الكيميائيّة التي نتعرّض لها، فإنّنا قلقون للغاية على ما سيحدث في المستقبل".

 

بالأرقام، رصد القيّمون على الدّراسة تراجع تركيز الحيوانات المنويّة بواقع 52.4 في المئة، وتراجع إجمالي عدد الحيوانات المنويّة لدى الرّجال في أميركا الشمالية، أوروبا، أستراليا ونيوزيلندا بواقع 59.3 في المئة.

 

أسباب تراجع عدد الحيوانات المنويّة

 

ثمّة بعض الأسباب التي يرى العلماء انّها على صلةٍ بتراجع عدد الحيوانات المنويّة عند الرّجال؛ أبرزها:

 

  1. 1- البدانة

 

انّ البدانة أو السّمنة المفرطة تؤدّي الى حدوث تغيّراتٍ هرمونيّة تؤثّر سلباً على إفراز الحيوانات المنويّة.

 

2- التّدخين

 

 يؤثّر التّدخين كثيراً وبشكلٍ سلبي على إنتاج جسمكَ للحيوانات المنويّة.

 

3- إصابةٌ في الخصيتين

 

قد ينخفض عدد الحيوانات المنويّة، في حال تعرّض الرّجل لإصابةٍ في الخصيتين أو بعض أنواع الجراحات التي تؤثّر في إنتاج الخصية للحيوانات المنويّة.

 

4- العقاقير

 

يقلّ إفراز الحيوانات المنويّة في حال أُسيء استعمال العقاقير، لا سيما العقاقير غير القانونيّة كالمواد التي تؤدّي إلى الإدمان، على سبيل المثال.

 

5- المواد الميكيائيّة

 

قد تؤثّر بعض المواد الكيميائيّة سلباً على إنتاج الجسم للحيوانات المنويّة، وأبرزها نذكر البلاستيك، الألمنيوم، المبيدات الحشريّة وغيرها من المواد السّامّة.

 

أخيراً، لا بدّ ان تواظب على إجراء الفحوصات للتأكّد من عدد الحيوانات المنويّة في جسمكَ وجودتها كي لا يصل بكَ الأمر إلى العقم وإلى مشاكل صحّيةٍ أخرى.

 

اقرأوا المزيد عن الحيوانات المنوية على هذه الروابط:

 

للرجل فقط... 5 حقائق غريبة عن الحيوانات المنوية!

للرجال... كيف تعالجون قلّة الحيوانات المنوية؟

لا تستسلم لمشكلة ضعف حركة الحيوان المنوي... هذه الحلول متاحة!

 

‪ما رأيك ؟