6 اعراض تؤكد نقص هرمون الذكورة في جسمكَ!

6 اعراض تؤكد نقص هرمون الذكورة في جسمكَ!

هرمون التستوستيرون هو هرمون حيوي وضروري للغاية يتم إنتاجه من الخصيتين ويُعدّ أساسيًا لبناء العضلات وتأجيج الرغبة الجنسية عند الرجال، إضافة الى تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية.

 

إلا أن وظائف هذا الهرمون في جسم الرجل لا تقتصر عند هذا الحدّ، حيث أن أعراض نقص هرمون الذكورة تنعكس على وظائف جسم الرجل بشكل عام، وأي حالة إنخفاض في مستويات هذا الهرمون عن المعدل الطبيعي، تؤدي الى الكثير من الأعراض الجانبية ومنها:

 

1- تراجع الرغبة الجنسية

 

هذه الحالة هي من أكثر أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون الشائعة، حيث أن هذا الهرمون يعمل على تنشيط عدة مناطق في المخ ترتبط بالرغبة الجنسية ومن ضمنها اللوزة الدماغية. وانخفاض الرغبة الجنسية غالباً ما يسبب مشاكل في الانتصاب، إذ يجد الرجل صعوبة في تحقيق ذلك قبل ممارسة الجنس.

 

2- انكماش العضلات وتقلصها

 

يساعد هرمون التستوستيرون الجسم في بناء العضلات من خلال بناء وتجميع البروتينات. وفي حالة انخفاضه، فإن الجسم يتجه إلى عملية هدم العضلات بدلا من بنائها.

 

3- الحالة المزاجية المتقلّبة

 

انخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن هما أحد أهم الأعراض لانخفاض هرمون التستوستيرون. وقد يؤثران سلباً على الحالة المزاجية والثقة بالنفس، كما أن هرمون التستوستيرون له تأثير مباشر على الحالة المزاجية التي تصبح صعبة ومتقلبة.

 

4- ضعف العظام

 

العظام هي نسيج حي يتم هدمه وإعادة بنائه باستمرار. في حالة انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم، تصبح عملية هدم العظام في الجسم أسرع من عملية بنائها، ما يؤدي بالتالي الى ضعفها بشكل ملحوظ.

 

5- تساقط الشعر

 

التستوستيرون يؤدي دوراً في العديد من وظائف الجسم من ضمنها إنتاج الشعر، وبالتالي ان نقصه يسبب تساقط الشعر.

 

6- الشعور بالإرهاق والتعب

 

الرجال الذين يعانون من نقص في هرمون التستوستيرون يعانون كثيراً من التعب والارهاق الشديد وتدني مستويات الطاقة، وذلك على الرغم من حصولهم على فترات النوم المناسبة، ما ينعكس سلباً على قدرتهم في ممارسة التمارين الرياضية.

 

 اقرأوا المزيد عن هرمون التستوستيرون على هذه الروابط:

 

6 عوامل طبيعية لزيادة هرمون الذكورة في جسمكَ!

انخفاض هرمون التستوستيرون سبب للكثير من الامراض!

علاقة التستوستيرون بصحتك ومزاجك وحياتك الجنسية

 

‪ما رأيك ؟